المحتوى الرئيسى

6 خرافات عن النوم أبرزهم "النوم لـ 5 ساعات والشخير" يدمرون الصحة.. اعرف حقيقتهم - فالصو

09/16 02:04

"النوم سلطان" جميعنا يجد ملاذه في النوم للراحة من متاعب يوم شاق أو ربما للهروب من مشاكل لا نريد التفكير فيها، وعلى الرغم من أن الإنسان يقضى نحول ثلث حياته نائما، إلا أن معظمنا لا يعرف الكثير عنه.

جميعنا نؤمن بأشياء معينة ونتبعها فى حياتنا ربما كعادة يومية، منها أن النوم لمدة خمس ساعات قد يكون كافيا لجسمك، أو أن مشاهدة التليفزيون قبل النوم قد تساعد على الاسترخاء، وغيرها الكثير من العادات التى نتبعها إيمانا منا بفائدتها ولكنها فى الحقيقة قد تكون خرافات ضارة بالصحة.

وللكشف عن خرافات النوم قام فريق عمل بحثى من جامعة نيويورك بالبحث عن أكثر الخرافات والنصائح عن النوم، وقاموا بمقارنتها في دراسة بحثية تم نشرها فى دورية "صحة النوم"، وكانت كالتالى:

تعد عدد ساعات النوم الكافية للجسم واحدة من الخرافات، حيث يعتقد البعض أن كل ما يلزم جسم الإنسان هو 5 ساعات فقط، ولكن وفقا للدكتورة ريبيكا روبنز الباحثة بالدراسة، فإن الاعتقاد بأن النوم لمدة تقل عن خمس ساعات أمر صحى هو من أكثر الخرافات، حيث قالت :"لدينا أدلة مؤكدة تظهر أن النوم لخمس ساعات أو أقل بشكل دائم، تزيد من احتمالات حدوث عواقب وخيمة على الصحة".

مشروع قانون ببرلمان الكويت يعتبر البيجامة ملابس "فالصو" بالأماكن العامة.. غرامة 1000 دينار

ووفقا للدراسة فإن المخاطر المحتملة للنوم فترات قليلة هو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وشددت على ضرورة النوم بشكل متواصل، من سبع إلى ثمانى ساعات فى الليلة.

تعد معلومة أن الكحول يساعد على الاسترخاء واحدة من الخرافات، لما يسببه من تعطل "حركة العين السريعة"، وهى مرحلة مهمة لتعزيز الذاكرة والتعلم، كما أن الكحول مدر للبول، مما يحعل الشخص مضطرا لاستخدام المرحاض في منتصف الليل أكثر من مرة.

جميعنا يلجأ لمشاهدة التليفزيون لمساعدتنا في الخلود إلى النوم، ولكن وفقا للدكتورة روبنز فإن مشاهدته قبل النوم قد يتسبب في الإصابة بالأرق أو التوتر، كما أن مشاهدة التليفزيون إلى جانب الهواتف المحمولة، تعمل على إنتاج الضوء الأزرق، مما قد يؤخر إنتاج الجسم لهرمون النوم "الميلاتونين".

أكدت الدراسة أن بقاؤنا فى السرير يجعل منه مرتبطا بالأرق، فالإنسان يحتاج إلى 15 دقيقة كى يغفو في النوم، وإذا استغرق الأمر فترة أطول من ذلك فإنه يجب النهوض من السرير وتغيير المحيط والقيام بعمل لا يحتاج لمجهود ذهنى على الإطلاق.

جميعا يقوم بضبط المنبه على ساعة معينة، ثم تلقائيا نقوم بالضغط على زر "غفوة"، معتقدين أن الدقائق الإضافية في السرير ستحدث الفرق.

أكد فريق بحث الدراسة أنه عليك النهوض فور انطلاق جرس المنبه، حيث قالت الدكتورة روبنز :"أدرك أنك ستكون مترنحا قليلا، ولكن يجب أن تقاوم رغبتك في النوم، لأنه في حال عودتك للنوم ستكون جودة النوم منخفضة جدا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل