المحتوى الرئيسى

اسباب فيروس سى .. احذر 10 مخاطر تهددك بالمرض

08/28 22:12

تعد معرفة اسباب فيروس سى من الوسائل المهمة التى تساعد فى الوقاية من هذا المرض الخطير الذى ينتشر بشكل كبير حول العالم ويؤثر على قدرة الفرد على العمل وممارسة انشطة حياته واسباب فيروس سى كثيرة ومتعددة لكن جميعها تدور حول فكرة واحدة هى انتقال العدوى.

وتنتقل العدوى بـ فيروس سى من خلال عدد من السلوكيات الخاطئة التى نقع فيها دون ان ندرك حجم خطورتها ، لذا نعرض اهم اسباب فيروس سى حتى نتمكن من الوقاية منه وفقا لما ذكره موقع "verywellhealth":

يعد الاتصال الجنسى من اسباب فيروس سى التى تحدث بنسبة ضعيفة جدا، فهى من الحالات النادرة على مستوى العالم وذلك لان فيروس سى غير موجود بشكل كبير فى الافرازات المهبلية للانثى او السوائل المنوية لدى الرجل وبالتالى تكن الاصابة به عن طريق الجنس من الحالات النادرة، هذا على عكس فيروس بى الذى ينتقل بشكل كبير بين الازواج.

وقبل اقامة العلاقة الجنسية مع شريك الحياة يجب استشارة الطبيب لمعرفة احتمالات حدوث العدوى واتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الازواج الذين تزوجوا من شخص مريض بـ فيروس سى واستمروا فى الزواج لفترة طويلة تعرضوا للاصابة بـ فيروس سى بنسبة 4 في المئة.

انتقال فيروس سى من الام للجنين

تتخوف بعض النساء المصابات بـ فيروس سى من الحمل حتى لايتعرض الجنين للاصابة بهذا المرض، لكن فى الواقع انتقال فيروس سى نتيجة الحمل من اسباب فيروس سى النادرة حيث لا تتجاوز نسبة حدوثها الـ 4 فى المائة بين الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بالتهاب الكبدى فيروس سي.

ولكن اذا كانت الام المصابة بـ فيروس سى مصابة نسبة الفيروس كبيرة جدا لديها او تعانى ايضا من الاصابة بـ فيروس نقص المناعة البشرية يرفع احتمالات تعرض الجنين للخطر، وهذا يحدث لان تمزق الأغشية لفترة طويلة أثناء الولادة يرتبط بزيادة خطر انتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي من الأم إلى الطفل.

تقريبا جميع الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بالتهاب الكبدى فيروس سى لديهم أجسام مضادة للـ فيروس، والأجسام المضادة هي بروتينات مناعية ينتجها الجسم استجابة للعوامل المسببة للأمراض مثل فيروس سى، وتنتقل هذه البروتينات المناعية إلى الأطفال الصغار من أمهاتهم ولكنها ليست مؤشر لاصابتهم بالمرض.

لا يوجد دليل علمى يؤكد أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تزيد من خطر انتقال فيروس سى من الام إلى الطفل. في الواقع ، فإن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) والكونجرس الأمريكي لأمراض النساء والتوليد (ACOG) ييتفقان على امان الرضاعة الطبيعية للأمهات المصابات بـ فيروس سي.

الممرضات والأطباء وجميع المتخصصين في الرعاية الصحية الذين يستخدمون الإبر بشكل روتيني أثناء تقديم الرعاية الطبية معرضون لخطر إصابات الوخز بالإبر.

في الواقع ، تشير الاحصائيات إلى أن أكثر من 600000 إصابة في الإبر التي تحدث كل عام مما يجعل الممرضات أكثر عرضة لخطر عدوى فيروس سى.

كان من الطرق الشائعة لانتشار فيروس سى خاصة بين المصابين بامراض تحتاج لنقل الدم بشكل مستمر كان الأشخاص الذين لديهم الهيموفيليا أو الثلاسيميا، ولكن بفضل الاجراءات العصرية الحديثة اصبح الدم الملوث من اسباب فيروس سى النادرة جدا فى الوقت الحالى لأن الدم المتبرع به يتم اختباره للأجسام المضادة لـ فيروس التهاب الكبد فيروس سى وكذلك المادة الوراثية للـ فيروس.

بعض الإجراءات الطبية، مثل زرع الأعضاء، يمكن أن تعرض الانسان لـ فيروس سى كما هو الحال مع عمليات نقل الدم، يتم اختبار المتبرعين بالأعضاء بحثًا عن الفيروس وكذلك للأجسام المضادة، مما يجعل المخاطرة منخفضة للغاية، وكذلك التطعيمات فى بعض البلدان الفقيرة لوجود إبر ملوثة قد تعرض الأشخاص لمرض فيروس سى.

من اهم اسباب الاصابة بمرض فيروس سى هو الاتصال المنزلى داخل افراد الاسرة الواحدة اذا لم تكن هناك خصوصة فى استخدام الاغراض الشخصية خاصة التى قد تحتوى على اثار دماء بسيطة مثل شفرات الحلاقة والمقصات وفرش الاسنان، لذا فتجنب هذه الاشياء يحمى الانسان من مخاطر كثيرة.

تقاسم الإبر والحقن أو غيرها من ادوات تعاطى المخدرات التى تحتك بجسم الانسان تعرضه لخطر الاصابة بـ فيروس سى المعروف باسم التهاب الكبد الوبائي سى ، ووفق الاحصائيات التى اجريت فى الولايات المتحدة وجد أن تعاطي المخدرات عن طريق الوريد هو المسؤول عن معظم حالات العدوى بمرض فيروس سى.

اسباب غير معروفة لفيروس سى

يوجد عدد صغير نسبيًا من المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي الذين لا يعرفون كيف أصيبوا. يُعرف هذا النوع من الانتشار بالعدوى المتقطعة أو المجهولة السبب أو المكتسبة من المجتمع.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل