المحتوى الرئيسى

"راكشا باندهان".. عيد تقديس علاقة الأخوة في الهند

08/25 14:01

تزخر الهند بالكثير من العادات الثقافية الفريدة من نوعها، مستمدة من البيئة والمعتقدات التي تعكس ثقافة شعب عريق، ويحرص أبناؤها على الحفاظ عليها بإقامة الاحتفالات والمهرجانات المختلفة، ومن أبرزها عيد "راكشا باندهان".

"راكشا باندهان" هو عيد يحتفل به الهنود سنوياً في 15 أغسطس/آب، لتقديس العلاقة الأخوية بين الأشقاء.

ويتم الاحتفال بهذه المناسبة بإقامة مهرجان تقوم خلاله الشقيقة بلف رباط يدعى "راخي" حول معصم شقيقها، بعدها يقدم هو هدية لها تكون غالباً حلويات "الميثاي" ويعدها بالحفاظ عليها وحمايتها، ولا يقتصر الاحتفال على الأشقاء بالدم، بل يشمل الأقارب أو أبناء العم، وفقاً لصحيفة "dna india" الهندية.

ويتكون اسم المهرجان من كلمتين، هما "Raksha" و"Bandhan"، ووفقا لمصطلحات اللغة السنسكريتية القديمة تشير كلمة "Raksha" إلى الحماية، بينما تدل "Bandhan" على الفعل يربط، فالمناسبة تعني "رابطة أو عقدة الحماية".

ويُعد هذا الاحتفال عطلة اختيارية، لذا قد يختار بعض الموظفين أخذ هذا اليوم إجازة، ومع ذلك تظل معظم المكاتب والشركات مفتوحة.

ونظرا لأن الاحتفال السنوي قائم على تقديم الشقيق هدية إلى شقيقته، لذا تتنوع الهدايا المتبادلة بين المحتفلين، وتشمل الكتب التي لا تعتبر أفضل صديق للرجل فقط، بل أيضاً المرأة، خاصة إذا كانت الأخت من محبي القراءة، ويري أتباع "راكشا باندهان" أن إهداء الأخ لأخته شيئاً يخص هواياتها دليل على الاهتمام والمحبة الخالصة.

ومع تغير الزمن والتطور الذي شهده العالم اختلفت الهدايا التي يقدمها الشقيق لأخته، ومن بين المستجدات إهداؤها قسيمة تسوق للعلامات التجارية الشهيرة، وهي المفاجأة التي تفرح بالطبع الكثيرات من الأخوات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل