المحتوى الرئيسى

تفاصيل أولى جلسات إعادة محاكمة ٣٧ متهما في قضية اقتحام التبين

08/24 13:15

عقدت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين بـ"اقتحام قسم التبين"، وبرز حضور المتهمين بملابس الحبس الاحتياطي البيضاء.

وفي بداية الجلسة سألت المحكمة الحاضرين عن ارتدائهم الملابس الزرقاء الخاصة بالمحكوم عليهم ليجيب أحدهم بأنهم مسجلين في قضية أخرى.

في مستهل الجلسة، نادت المحكمة أسماء المتهمين، وتأكدت من حضورهم، وعقب ذلك تلت النيابة العامة أمر الإحالة بحق المتهمين، الذي برز فيه اتهامهم بقتل والشروع في قتل عدد من رجال الشرطة في قسم شرطة التبين عمدًا مع سبق و الإصرار، وأعدوا لذلك أسلحة نارية وزجاجات مولوتوف، قاصدين من ذلك إزهاق أرواحهم لتعريض سلامة المجتمع للخطر، وخربوا املاكًا عامة مخصصة لمصالح حكومية "قسم التبين"، وأطلقوا صوبهم أعيره نارية، و اضرموا النار به، مما ادى لاحتراق المبنى بالكامل، وسرقوا الأسلحة الأميري بالإكراه، وأتلفوا أموالا ثابتة و منقولة هي السيارات المملوكة لوزارة الداخلية، وأخرى على ذمة قضايا القسم، و أضرموا فيها النيران وجعلها غير صالحة.

وسرقوا وأتلفوا مستندات وسجلات  والأوراق من داخل ديوان قسم التبين، مؤكدا وآخرين متهمين المقبوض عليهم الذي ببلغ عددهم 14 متهما من الهرب، وحازوا أسلحة بنادق غير مششخنة وفرد خرطوش، وحازوا أسلحة بيضاء وأدوات تستخدم في الاعتداء الأشخاص.

وطلبت النيابة تطبيق أقصى عقوبة على المتهمين، فيما أنكر المتهمين جميعًا الاتهامات المسندة إليهم، وتدخل المحامي علاء علم الدين، مؤكدًا للمحكمة بأن في المحاكمة الأولى جرى تعديل تهمة الشروع في القتل إلى تهمة إحداث إصابة المجني عليهم وفق المادة 243، ومحكمة النقض جاء حكمها بناء على ذلك التعديل، وأثبتت المحكمة ملاحظة الدفاع.

وتمسك الدفاع باستعداده للمرافعة، وأنه لا يرغب في إعادة الاستماع للشهود، وطلب محامي المتهم محمد عبد الوهاب جبر إخلاء سبيله وذلك لحالته الصحية حيث أشار إلى إجراءه ست عمليات جراحية أثناء حبسه، فيما طلب المتهم خالد سمير أن تناظره المحكمة وهو ما استجابت له المحكمة و تبين أنه يعاني من عجز بيده اليمنى يشبه الشلل، وأوضح بأنه في 18 سبتمبر 1999 اصيب بسيخ حديدي في رأسه حينما كان يعمل عاملًا لجمع الحديد، وذكر بأن ذلك أثر على ذراعه وقدمه اليمنى، مؤكدًا عدم إمكانيه قيامه بماهو متهم به.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة سكرتارية أحمد مصطفى.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، يوم 5 نوفمبر 2016، قضت بالسجن المشدد 15 سنة لـ21 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لـ15 متهمًا، والمشدد 7 سنوات لـ11 متهمًا، وإلزام المحكوم عليهم قيمة 10 ملايين و101 ألف و79 جنيهًا قيمة التلفيات التي أحدثوها، ووضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات بعد قضاء مدة العقوبة المقررة.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل