المحتوى الرئيسى

من ارتداه مات قتيلًا.. القصة الحقيقية للقميص المسحور في "الفيل الأزرق"

08/23 10:43

ينافس فيلم الفنان كريم عبد العزيز "الفيل الأزرق 2" على شباك تذاكر أفلام موسم عيد الأضحى، ولا يزال متصدرًا حتى الآن، كأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية.

اقرأ أيضا: 7 أفلام تتخطى الـ 300 مليون جنيه... "الفيل الأزرق 2" في الصدارة

تناول الفيلم قصة القميص المسحور بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، حيث جاء ذكر القميص في مشهد جسده الفنان كريم عبد العزيز في الجزء الأول، متحدثا عن سرقته من المتحف في أولى مشاهد الفيلم والكثير من الوقائع الأخرى من الفيلم.

يعد الدكتور عبد الحميد عبد السلام أول باحث مصري قام بدراسة علمية لفك طلاسم وألغاز القميص المسحور، بمتحف الفن الإسلامي وهو من مجمل 8 قمصان تتواجد في متاحف العالم المختلفة مثل مصر وإيران وتركيا وألمانيا، يطلق عليها "القمصان المسحورة" وتحمل نفس المسمي "القمصان المسحورة".

تحدث عبد السلام مع الزميل محمود الدسوقي في "بوابة الأهرام" موضحًا أن القمصان كانت تحمل كتابات غامضة وكان الأمراء وقادة الجيوش يرتدونها كوقاية من غمار المعارك الحربية، مؤكدا أنه لا توجد رسالة علمية استطاعت فك شفرات القميص السحري بشكل علمي، وبخاصة القميص الموجود بالمتحف الإسلامي بالقاهرة، الذي له من العمر 349 سنة، والذي به آثار دماء غطت على بعض الكتابات المحفورة فيه.

تابع أن القميص السحري، المصنوع في عهد الدولة الصفوية بإيران مسجل بالمتحف الإسلامي بالقاهرة، لافتا إلى أن المتحف تسلم القميص في عهد ماكس هرتز الذي كان يشرف آنذاك على المتحف الإسلامي بالقاهرة، مشيرا إلى أنه قام بشراء القميص بمبلغ 5 جنيهات من شخص يدعى مصطفى بك شمس الدين، وتم إنهاء كافة إجراءات البيع للقميص الذي يوجد عليه دم يغطي جنباته في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث إن له من العمر 349 سنة.

أضاف أنه حتى الآن لا أحد يعرف لماذا تخلص مصطفي بك شمس الدين من القميص السحري بأبخس الأثمان رغم أنه من أفضل قمصان العالم كما يؤكد الأثريون، وكيف استطاع شمس أن يمتلك القميص المسحور الذي تمت صناعته في إيران؟ وأيضًا هل كان شمس الدين مجبرا أن يتخلص من القميص السحري بأي ثمن؟ وهل كانت له مواقف في التخلص من قطعة القماش التي كان يرتديها أمير مجهول تحفل بدمائه كل أنسجة القماش؟

أكد عبد السلام أن القميص يندرج تحت بند التمائم والأحجبة المصنوعة من النسيج، التي كان لها شيوع في عصرها، مضيفا أن القميص كان يرتديه أصحاب المذهب الشيعي وأصحاب المذهب السني على حد السواء، وكان يضم ابتهالات شيعية وسنية، بالإضافة إلى آيات قرآنية وأسماء الصحابة والملائكة.

في نفس السياق، أوضح الباحث أن القميص يظهر البنية الشكلية للشخص الذي ارتداه، وسماته الجسدية، مشيرا إلى أن القميص الذي كان يصنع من خلال قوالب توضع فيها الابتهالات والتعاويذ كحماية، كان يستخدمه الأمراء والقادة، بالإضافة إلى الملوك أيضا، ويبلغ طوله 137سم، كما يبلغ عرض الصدر 89 سم، ويبلغ اتساع الوسط 92 سم، أما طول الذراع فيبلغ 20سم واتساعه 30سم، وفتحة الرقبة تبلغ 16سم وهو ثوب غير مخيط بكمين ومصنوع من الكتان يتكون من تقسيمات هندسية.

تابع أن مساحة الوسط التي تبلغ 92 سم يدل علي أن من كان يرتديه ممتلئ الجسد، وذو بطن بارز، كما يظهر مساحة عرض الصدر التي تبلغ 89 سم أنه عريض الأكتاف، وتدل مساحة الكم 30 سم أن سواعده مفتولة العضلات ضخم البنية، وأنه مهيأ لأن يكون رجلاً محاربا، ويتخذه للحماية والوقاية من المهالك.

أيضًا يوجد بالقميص أرقام وآيات قرآنية وعبارات دعائية كتبت بالمدادين الأسود والأحمر، كما يوضح الباحث، لافتا إلى أن الكتابة بها بهتان ومحو، وبها آثار دماء، أما بجوار الرقبة من الجهة اليسري فتوجد كتابات وشكل مستطيل مقسم لـ42 مربعا، شغلت جميعها بالأرقام. ورغم أن القدماء اعتقدوا أن هذا القميص مسحور وأنه حماية لمن يرتديه من السهام والسيوف، فإن من ارتداه قتل.

فيلم "الفيل الأزرق 2" من بطولة كريم عبد العزيز، نيللي كريم، هند صبري، إياد نصار، خالد الصاوي، ‏شيرين رضا، تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد‎.

ويعد الجزء الثاني من "الفيل الأزرق" هو رابع تعاون يجمع بين المخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد بعد ‏‏"الفيل ‏اﻷزرق" ‏و"اﻷصليين" و"تراب الماس‎".

الفرق 54 مليون جنيه بين الأول والأخير.. تعرّف على إجمالي إيرادات أفلام عيد الفطر

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل