المحتوى الرئيسى

محافظ شمال سيناء يناقش مع مسؤولي التعليم إجراءات بدء العام الدراسي الجديد | المصري اليوم

08/22 19:41

شدد اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على سرعة الانتهاء من الصيانة البسيطة للمدارس على مستوى المحافظة بالتنسيق مع مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وذلك استعدادًا للعام الدراسى الجديد.

وأكد المحافظ خلال لقائه مع مديرى الإدارات التعليمية والمدارس على مستوى المحافظة، بحضور المهندسة ليلى مرتجى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، وسعيد عرادة وعدلى اليمانى، مساعدى المحافظ لشؤون الشيخ زويد ورفح ووسط سيناء، ورؤساء مجالس المدن، والقيادات التعليمية ومجالس الأمناء والآباء والمعلمين.. على تعظيم الاستفادة من الإمكانات الموجودة في المدارس، وإجراء الصيانة الدورية وإصلاح الأجهزة التالفة، خاصة أجهزة الحاسب الآلى.

وحذر المحافظ من تحصيل أي مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت بند التبرعات، موجهًا مديرى المدارس بعدم قبول أي إجازات للمعلمين خلال الشهر الأول من العام الدراسى الجديد.. إلى جانب تغليب المصلحة العامة على الخاصة، والتخلص من الرواكد الموجودة في المدارس طبقًا للإجراءات القانونية وبالتنسيق مع الشؤون المالية والإدارية في الإدارات التعليمية.

ووجه المحافظ بترشيد استهلاك الطاقة في المدارس واستخدام وسائل الأمان والحماية المدنية والحفاظ على الطلاب وعدم إغلاق السلالم ومخارج الطوارئ في المدارس، وعدم إنشاء أي زوائد أو حوائط في المدارس إلا بعد إخطار وموافقة هيئة الأبنية التعليمية، وتطهير خزانات المياه في المدارس، وتفعيل دور الزائرة الصحية من خلال المرور اليومى على الفصول ومتابعة الحالة الصحية للطلاب.

وأعطى المحافظ لمديرى المدارس، خاصة مديرى مدارس منطقة وسط سيناء، الحرية في موعد بدء اليوم الدراسى بما يتناسب مع ظروف المنطقة، وبهدف حسن سير وانتظام العمل في المدرسة، وترتيب دولاب العمل في المدارس، وتفعيل لجان المرور والمتابعة والاهتمام بالسجلات الموجودة في المدارس، وتشكيل لجان خدمية في مختلف المدارس لتنظيم العمل والإشراف اليومى بالمدرسة والمشتريات.

وشدد المحافظ على سرعة الانتهاء من نشرات النقل والندب للمدرسين والإخلاء الإدارى للرافضين منهم للنقل من مدرسة إلى أخرى.. إلى جانب تشكيل لجنة لتسلم العهد للعاملين في المدارس في حال رفضهم النقل، واتخاذ باقى الإجراءات الإدارية.

كما شدد المحافظ على انتظام العمل خلال اليوم الدراسى والالتزام بتوقيتات الحضور والانصراف والالتزام بطابور الصباح والاهتمام بالإذاعة المدرسية.. مع احتوائها على المعلومات الثقافية والدينية والتاريخية التي تناسب الطلاب، وضرورة الالتزام بتحية العلم يوميا خلال طابور الصباح، مع الاهتمام بالأنشطة المدرسية.

ووجه المحافظ مديرى المدارس بالتوقيع يوميًا على دفتر التحضير الخاص بالمدرسين، ومتابعة أعمال الإداريين والسكرتارية، وعدم خروج العاملين من المدرسة خلال فترة العمل إلا بإذن رسمى أو خط سير، على أن يتناسب خط السير مع العمل المكلف به.

وأشار المحافظ إلى أن تحويلات الطلاب من خارج المحافظة من سلطة المحافظ، والتحويل بين الإدارات التعليمية من سلطة مدير عام المديرية، وبين مدارس الإدارة التعليمية الواحدة من سلطة مدير الإدارة، مشددًا على رؤساء مجالس المدن بمتابعة المدارس خلال العام الدراسى والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات الخاصة بانتظام العملية التعليمية.

وطالب المحافظ مديرى المدارس بإنشاء سجل للطلاب المتأخرين، مع قيام الأخصائى الاجتماعى بالتواصل مع أولياء الأمور ومعرفة أسباب تأخر أبنائهم، مشددًا على أن تكون تقارير الكفاية السنوية للمدرسين طبقًا للمجهود الفعلى في المدرسة، موجهًا بسد العجز في المواد الدراسية عن طريق الوكلاء على أن يتفرغ وكيل واحد من الوكلاء العاملين في المدرسة للأعمال الإدارية، وتوزيع الحصص الدراسية على باقى الوكلاء لسد العجز، فضلًا عن سد العجز عن طريق المعلمين العائدين من إجازات أو المنتدبين من خارج المحافظة.

وأصدر المحافظ توجيهاته بعدم بقاء مدير مدرسة في مدرسته لأكثر من عامين أو ثلاثة، وأن يتم نقل مديرى المدارس كل عامين من مدرسة إلى أخرى لنقل خبرات المديرين المتميزين بين المدارس، مع تفعيل دور التوجيه، بحيث يمكث التوجيه اليوم الدراسى كله في المدرسة، مشددًا على مكافحة التنمر سواء بين الطلاب أو المدرسين والعاملين في المدارس وعدم السماح به مطلقا داخل المدارس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل