المحتوى الرئيسى

رئيس أوكرانيا يثني على الموقف الكندي تجاه عودة روسيا لمجموعة السبع الكبار

08/22 20:36

عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو لبحث مسألة عودة روسيا مجددًا إلى مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.

وذكرت الرئاسة الأوكرانية - على موقعها الرسمي - أن زيلينسكي أعرب عن تقديره لترودو نظرًا لموقفه الثابت من إمكانية عودة روسيا إلى مجموعة الدول السبع الكبرى في ظل العدوان الراهن في دونباس واحتلال شبه جزيرة القرم.

ويرى الرئيس الأوكراني أنه من الضروري عدم عودة روسيا إلى المجموعة، وأنه يجب إجبار موسكو على الوفاء بالتزامتها.

كما أعرب عن شكره لرئيس الوزراء الكندي على عزم بلاده للالتزام بموقفها المبدئي المتمثل في عدم جواز عودة موسكو إلى مجموعة السبع الكبرى، وذلك ما أظهره ترودو خلال قمة المجموعة، التي عُقدت في كندا العام الماضي.

وكان زيلينسكي كتب - في منشور على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) في وقت سابق اليوم - أن "عودة شبه جزيرة القرم المحتلة، وتوقف العمليات العسكرية في دونباس، وإطلاق سراح أكثر من 100 معتقل سياسي والبحارة الأوكرانيين الذين احتجزهم الكرملين، ستكون إشارات جادة وحقيقية للعالم باستعداد روسيا لأخذ مكانتها مجددًا في أجندة الدبلوماسية الرفيعة"، مُعربًا عن امتنانه للدول التي تدعم بلاده في تأكيد سيادتها الإقليمية وسلامة أراضيها.

يُشار إلى أن الاتحاد الروسي خرج من مجموعة الدول الثماني القديمة بعد أن ضمت شبه جزيرة القرم لها عام 2014 وفرضت جميع الدول الأعضاء -بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة- عقوبات ضد موسكو.

ويأتي ذلك قبل أيام من انطلاق قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في فرنسا السبت المقبل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل