المحتوى الرئيسى

ناسا بالعربي - مركبة تشاندريان 2 الهندية تنجح بالدخول في مدارٍ حول القمر استعداداً للهبوط

08/21 20:04

صورة فنية لمركبة تشاندرايان 2 المدارية (في الأسفل) ومركبة الهبوط فيكرام (في الأعلى،) التي تحمل المركبة الجوالة براغيان، في مدارٍ حول القمر.

حقوق الصورة: Indian Space Research Organisation

الهند تدور مرة أخرى حول القمر.

حققت مهمة تشاندرايان 2 Chandrayaan 2 الهندية الطموحة انجازاً مهماً آخراً في رحلتها للهبوط بسلام على سطح القمر: فقد دخلت بنجاح في مدارٍ حول القمر.

اكتملت عملية الدخول المداري بإطلاق محرك المركبة يوم 19 أغسطس/آب الساعة 11:32 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة. استمرت عملية إطلاق المحرك 1738 ثانية، أي ما يُعادل 29 دقيقة تقريباً.

وفقًاً لبيانٍ صادرٍ عن منظمة أبحاث الفضاء الهندية، التي تدير مهمة تشاندرايان 2، فإن الإجراءات كانت ناجحةً والمهمة في طريقها لإنزال مركبة هبوطها على سطح القمر في أوائل الشهر المقبل. من الجدير بالذكر أنّ المهمة أنطلقت في 22 يوليو/تموز.

من الآن وحتى ذلك الحين، ستدور المركبة الفضائية حول القمر لمدة أسبوعين حيث سيقوم فريق التحكم بالمهمة بتعديل مدار المركبة في تلك الأثناء لتقريبها من القمر وتوجيه مدارها فوق القطبين. بحلول نهاية هذه الفترة، ستنفصل المركبة الفضائية المدارية عن مركبة الهبوط التي يطلق عليها اسم فيكرام Vikram، التي تحمل هي الأخرى مركبةً جوالة تُدعى برجيان Pragyan.

مهما حدث مع مناورة الهبوط المحفوفة بالمخاطر، ستبقى المركبة المدراية تعمل في مدارها حول القمر لمدة عامٍ تقريباً. تُعتبر هذه المهمة خليفة مهمة الهند القمرية الأولى، تشاندرايان 1، التي حملت الأداة العلمية التي أكدت وجود جليدٍ مائي على سطح القمر في الفوهات العميقة المظللة بشكلٍ دائم في القطب الجنوبي.

كانت تلك النتيجة هي التي ألهمت مهمة تشاندريان 2 للعودة إلى القمر. وإذا نجحت المركبة بالهبوط، ستقضي مركبة الهبوط والمركبة الجوالة نهاراً قمرياً واحداً (أسبوعان أرضيان) لدراسة القطب الجنوبي للقمر.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل