المحتوى الرئيسى

أزمة "مشروع ليلى".. من التهديد وإلغاء حفلهم إلى التحقيق مع سياسي

08/20 02:55

استمرت تبعيات إلغاء حفل فرقة "مشروع ليلى" اللبنانية، الذي كان مقررا إقامته في 9 أغسطس الماضي، ولكن أعلنت لجنة مهرجانات بيبلوس في لبنان إلغاء الحفل بسبب تهديدات واعتراض على الفرقة.

آخر تبعيات إلغاء الحفل هي تحقيق القضاء اللبناني مع ناشط سياسي في حزب "التيار"، الذي يعد من أكبر الأحزاب السياسية في البلاد، يدعى ناجي حايك، اليوم، بشأن شكوى مقدمة ضده بتهمة التصدي لـ"مشروع ليلى" المثيرة للجدل بسبب أغانيها عن قضايا التوجه الجنسي، بحسب موقع "أنا والخبر" اللبناني.

وكتب حايك في منشور على صفحته عبر فيسبوك: "تلقيت اتصالاً يطلب مني الحضور صباح الإثنين الساعة 11 صباحاً إلى مخفر لحفد للتحقيق بموضوع شكوى ضدي بتهمة التصدي لمشروع ليلى الذي يحقر شعائرنا الدينية، وسأحضر لأن لي ملء الثقة بالقضاء، وفي جعبتي مفاجأة دسمة".

بالفيديو مغني فرقة مشروع ليلى يرقص بطريقة غريبة 

وكانت لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية، المسؤولة عن الحفل الملغي، تقدمت بشكوى أمام النيابة العامة في لبنان ضد كل من له دور في تهديدات العنف لمنع حفلات المهرجان وأذى أعضاء فرقة "مشروع ليلى" وسائر حفلات الفرق الأجنبية وتهديد الجمهور وصولا إلى التشهير بأعضاء اللجنة المدعية وتهديدهم.

في يوليو الماضي، هدد عدد كبير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان، بشكل صريح، بهدر الدماء، وصدرت دعوات لاستخدام القوّة لمنع إحياء حفلة "مشروع ليلى" التي كان مقرر لها 9 أغسطس الجاري، مستندين إلى مضمون ألبوم الفرقة بعنوان "ابن الليل"، الذي صدر قبل 4 سنوات.

وأشعل غضب رواد مواقع التواصل في لبنان، خلال تلك الفترة، منشورات قديمة لمغنّي الفرقة الرئيسي حامد سنّو، أحدها رابط مقال يحتوي صورة معدلة لمريم العذراء، استُبدِل وجهها بوجه المغنية الأمريكية مادونا، وفقا لـ"cnn" الأمريكية.

اعتبر كثير من اللبنانيين منشور "سنو"، بالإضافة إلى أغانٍ معينة للفرقة، مثل أغنية تدعى "أصنام"، دليل لإدانة "مشروع ليلى" بإهانة الدين المسيحي، ووصف رجال دين مسيحيون الفرقة بـ"الشباب الفاجر المجدّف الذي يهين المقدسات باسم الفنّ".

سبقت الموقف الرسمي الحازم تهديدات صريحة باللجوء إلى القوة لمنع إحياء الحفلة، قادها مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي عبر وسوم مثل "دمكم عليكم" وأخرى تتضمن إشارات للميول الجنسية.

رجال دين مسيحي لبنانيون ينتفضون لمنع "مشروع ليلى" من الغناء بـ"جبيل" 

وصدرت تهديدات صريحة باللجوء إلى القوة لمنع إحياء الحفلة، قادها مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي عبر وسوم مثل "دمكم عليكم" وأخرى تتضمن إشارات للميول الجنسية، بحسب "bbc" البريطانية.

أصدرت لجنة المهرجان بيانا جاء فيه: "في خطوة غير مسبوقة ونتيجة التطورات المتتالية، أُجبرت اللجنة على إيقاف حفلة مشروع ليلى، منعا لإراقة الدماء وحفاظا على الأمن والاستقرار، خلافا لممارسات البعض نأسف لما حصل، ونعتذر من الجمهور".  

وأضافت اللجنة، عبر صفحتها على فيسبوك، "بغضب وحزن، اضطررنا إلى اتخاذ قرار بإلغاء حفل مشروع ليلى"، وأضافت اللجنة أنه "باتفاق مع الفرقة قررنا أن سلامة الفنانين والجمهور يجب أن تبقى الأولوية الأولى".

ومن جانبها، قالت فرقة "مشروع ليلى"، في بيان، إن "الظروف التي مررنا فيها والتي انتهت بقرار لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية بإلغاء الحفل، كانت قاسية وضاغطة جدا، وقد شعرنا فيها بهشاشة الوضع في لبنان".

وأشارت الفرقة إلى الحملة التي انطلقت ضدها بعد إعلان مشاركتها في المهرجان، مضيفة أنها "وصلت إلى حد التهديد المباشر وإهدار الدم".

عرض خبراء تقنيين أسباب ضعف بطارية هاتف آي فون، وأشاروا إلى سبب قاتل يرتكبه الكثيرون في هواتفهم

وضعت أم من كازاخستان توأما بين كل منهما 77 يوما، وهذا بسبب حالة نادرة تدعى "رحم الديلفي".

ظهور ديدان بأحد شواطئ الأسكندرية، أمر أدى إلى تشكيل لجنة من البيئة والصرف الصحي ومعهد علوم البحار، لمعاينته

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل