المحتوى الرئيسى

ارتفاع أسعار الذهب في عيون المصريين.. "ترامب السبب والمضطر بيشتري"

08/19 18:47

في أقل من نحو 3 أسابيع شهدت سوق الذهب ارتفاعا كبيرا، حيث وصل سعر الذهب عيار 21 إلى 704 جنيهات، وهو ما يُعد صدمة ومفاجأة للجميع ويؤثر على حالة البيع والشراء بشكل عام.

ووصف معتز مجدي، صاحب محل للصاغة بمنطقة الحسين، لـ"الوطن"، ارتفاع أسعار الذهب بهذا الشكل خلال نحو 3 أسابيع فقط بـ"القفزة التاريخية في عالم الذهب".

وشرح معتز أن ارتفع أسعار الذهب عيار 21 في خلال 3 أسابيع من 650 جنيها حتى 704 جنيهات، أي زيادة نحو 55 جنيها للجرام وهو ما يُعتبر نسبة كبيرة جدا تقريبا 10%.

وأوضح صاحب محل الذهب أن هذا الارتفاع ليس له علاقة بالدولار لأن أسعار الدولار في مصر أصبحت إلى حد ما ثابتة وأيضا تنخفض بشكل بسيط كل فترة: "ده حصل بسبب الارتفاع الجنوني للبورصة".

وشهدت بورصة الذهب العالمية ارتفاعا كبيرا، ويعود السبب وفقا لوصف معتز نتيجة التوترات العالمية، حيث إن هناك حربا تجارية بين الصين وأمريكا قائلا: "أي توترات في العالم تؤثر في ارتفاع بورصة الذهب عالميا لأن الذهب هو الملاذ الآمن، فيؤدي ذلك لانخفاض سعر الدولار يرتفع الدهب".

وتابع معتز أن الذهب شهد هذا الارتفاع "الجنوني"، بسبب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صد الصين وفرض عليها الضرائب بشكل كبير جدا ثم ردت عليه الأخيرة.

أما بالنسبة لمصر، شرح صاحب محل الذهب أنه لا يوجد بالطبع أي توقعات قائلا "محدش قادر يتوقع ولا حد يتخيل أن السعر هيوصل للارتفاع ده اللي حصل بسرعة جدا كان كل يوم يعلى من 15 لـ 20 جنيه".

وأدى ارتفاع سعر الذهب بهذا الشكل لحالة ركود في السوق وخسائر كبيرة بالنسبة للمحال، كما أن الزبون لا يشتري بسبب تغيرات الأسعار، موضحا: "الناس بتبقى في حيرة تستنى ينزل ولا تشتري".

وتكون النتيجة في النهاية، عدم وجود عملية بيع أو شراء، ما يسبب حالة ركود كبيرة في سوق الذهب: "الذهب متأثر بحالة الاقتصاد في مصر فكده كده كان في حالة ركود بدون تغيير في الأسعار فده زود الحالة".

ووصف معتز الوضع في سوق الذهب بأن الجميع يشتكي حيث إن الحركة التجارية بالسوق تعتبر منعدمة أو ضعيفة جدا، أما بالنسبة المقبلين على الخطوبة فلا يشتري إلا المضطر والباقي ينتظرون استقرار الأسعار.

ونصح معتز الناس بالاستثمار في الذهب: "كده كده الدهب ده مادة خام مش بتخوف أيا كان طلع ولا نزل ففلوسه فيه وهو يعتبر أحسن حاجة للاستثمار".

معاناة كبيرة تواجه محمد إبراهيم (30 عامًا) بسبب ارتفاع أسعار الذهب حيث إنه تقدم لخطبة فتاة قبل هذا الارتفاع، وكان على وشك شراء الشبكة إلا أنه حاليا سينتظر استقرار سعر الذهب: "خطوبتي هأجلها لأن والدها مش هيخليني أخطبها من غير شبكة فاتفقنا نستنى شوية".

فيما انتابت سارة محمود (28 عامًا) حالة من الضيق والحزن بسبب ارتفاع أسعار الذهب قبل شراء شبكتها التي كانت حجزتها في محل للصاغة: "بقول يا ريتني اشترتها قبل ارتفاع الأسعار ترددت وقلت أستنى يمكن ألاقي حاجة أفضل"، وسيضطر الثنائي لشرائها بسبب تحديد موعد الخطوبة.

والد الفتاة المصرية العائد بصرها في المملكة العربية السعودية، يروي لـ"الوطن" تفاصيل اللحظات الصعبة

وضعت أم من كازاخستان توأما بين كل منهما 77 يوما، وهذا بسبب حالة نادرة تدعى "رحم الديلفي".

ظهور ديدان بأحد شواطئ الأسكندرية، أمر أدى إلى تشكيل لجنة من البيئة والصرف الصحي ومعهد علوم البحار، لمعاينته

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل