المحتوى الرئيسى

ما هى مرحلة الصفر من سرطان الثدى وكيف يمكن علاجها؟ - اليوم السابع

08/19 18:05

يعلم الجميع أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدى لسرعة علاجه فى المراحل الأولى لتفادى مراحل العلاج الأعمق، ولكن هل تعلم أن هناك مرحلة تسمى المرحلة صفر لسرطان الثدى.        

تعرف المرحلة صفر من سرطان الثدى باسم "سرطان القنوات الموضعى"، هذه المرحلة من السرطان غير معروفة للكثير، ولكن فى هذه المرحلة  يعني أن السرطان بدأ في قنوات الحليب.

يشار أيضا إلى أن السرطان يبدأ في الأنسجة التي تغطي الجلد والأعضاء الداخلية (بما في ذلك أنسجة الثدي) ويبقى في مكانه الأصلي، ووفقا لمنظمة "breastcancer.org" ، فأن هذا النوع ليس قاتلا لكنه مع الوقت يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، في الوقت نفسه، وفقًا لموقع" Cancer" ، يُعتقد أن الخلايا الموجودة فيه لا تنتشر إلى أنسجة الثدي القريبة.

خلال المرحلة صفر توجد خلايا غير طبيعية في بطانة القناة الثديية، لا تنتشر هذه الخلايا غير الطبيعية خارج القناة إلى أنسجة الثدي الأخرى، ولكن في بعض الحالات ، يمكن للمرحلة صفر أن تأخذ شكل سرطان عدواني وتنتشر إلى الأنسجة الأخرى، فإذا لم يتم الاعتناء بهذا، فقد يتخذ شكل ورم ينمو في الثدي.

لا يوجد لديه العديد من الأعراض، ولكنه قد يسبب نزيفًا في بعض الأحيان، وقد يتغير حجم الثديين، في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب سرطان القنوات الموضعى كتل في الثدي من حوله أو في الإبطين، ويمكن أيضًا ملاحظة التغييرات في حجم الثدي وشكله.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك إفرازات من الثدي،  وقد تشمل التغييرات الأخرى ظهور نتوءات على الثدي أو تغيرات في جلد الثدي نفسه، وقد تشمل الأعراض الأخرى تورم أو احمرار أو جفاف في الثدى.

وخلاله يتم إزالة الورم وبعض الأنسجة المحيطة، ووغالبا ما يستخدم العلاج الإشعاعي أو العلاج الهرمونى إذا وجدت مستقبلات هرمون الاستروجين في الخلايا، ولكن العلاج الكيميائي ليس مطلوبًا لأن السرطان ليس خبيثًا في شكله الأصلي.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل