المحتوى الرئيسى

خلال 3 سنوات.. يمكن أن يعيش الإنسان بـ"قلب خنزير"

08/18 22:48

الخنزير الذي سيتم أخذ كليته لزرعها في جسد مريض في بريطانيا

قال السير "تيرينس إنجليش"، أحد أكبر جراحي بريطانيا، أن زراعة قلوب للخنازير في أجسام البشر سيصبح شيئا ممكنا في غضون 3 سنوات.

سير "تيرينس" كان قد أجرى أول عملية زراعة قلب ناجحة في تاريخ بريطانيا، سنة 1979، وقد أوضح أن المريض الذي أُجريت له عملية زراعة القلب سنة 1979 سيخضع لعملية زراعة كلية مأخوذة من خنزير قبل نهاية العام الحالي، وهي عملية ستمهد الطريق، حال نجاحها، أمام الأطباء لإجراء عمليات زراعة لأعضاء أكثر تعقيدا، مثل القلب.

أوضح سير "تيرينس" أنه في حالة نجاح عملية زراعة كلية الخنزير، فإن احتمال نجاح الأطباء، خلال سنوات قليلة، في التوصل لطريقة لزراعة قلب الخنزير بنجاح ستكون عالية جداً.

وأضاف "تيرينس"، في حواره مع جريدة "صنداي تيليجراف" البريطانية، أنه لو نجح الأمر مع زراعة الكلية، فسينجح بالتأكيد مع زراعة القلب، وسيمثل تقدما كبيرا جدا في حل مشكلة زراعة الأعضاء.

تُعاني بريطانيا من تضخم قوائم المرضى الذين يحتاجون لزراعة الأعضاء، ومن بينها القلب، إلا أنا العدد المحدود جداً للمتبرعين أو الأجساد البشرية التي يمكن أخذ الأعضاء منها يُمثل مشكلة بقيت مستعصية على الحل العقود طويلة.

يرى سير "تيرينس" أنه سيكون هناك الكثير من ناشطي حقوق الحيوان الذين سيعترضون على استخدام أعضاء الحيوانات لزرعها في البشر، ولكن لو فكر الجميع في المسألة بموضوعية، فسيجد أن إنقاذ حياة بشرية أمر يستحق التضحيات.

يُذكر أن الطبيب الذي كان يُشارك كمساعد للسير "تيرينس" في أول عملية لزراعة القلب في بريطانيا، سنة 1979، قد أعلن مؤخرا نجاحه في تعديل جينان موجودان بأعضاء الخنازير، وذلك سيزيد من نسبة نجاح عملية زراعة كلية الخنزير المقرر إجراؤها هذا العام، حيث إن اختلاف الجينات بين البشر وسائر المخلوقات يعتبر السبب الأكبر وراء قيام الجسم البشري برفض الأعضاء الحيوانية التي يتم زراعتها، والتي يترتب عليها في كثير من الأحيان وفاة المريض الذي تم زراعة العضو الحيواني في جسده.

والد الفتاة المصرية العائد بصرها في المملكة العربية السعودية، يروي لـ"الوطن" تفاصيل اللحظات الصعبة

حفلة للفنان شعبان عبدالرحيم تثير غضب مستخدو مواقع التواصل الاجتماعي

استعادت فتاة مصرية، تبلغ 16 عاما، بصرها خلال أدائها فريضة الحج.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل