المحتوى الرئيسى

أمريكا تبحث منح هواوي مهلة 90 يوما لشراء الإمدادات

08/18 08:09

تتوقع وزارة التجارة الأمريكية مد المهلة المقدمة لشركة هواوي تكنولوجيز Huawei Technologies التي تسمح للشركة الصينية بشراء الإمدادات من الشركات الأمريكية لخدمة العملاء الحاليين، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الموقف. 

وقالت المصادر إنه سيتم تمديد "الترخيص العام المؤقت" لشركة هواوي لمدة 90 يوماً.

ويجدد الامتداد اتفاقية من المقرر أن تنتهي في 19 أغسطس/آب، مما يمنح الشركة الصينية القدرة على صيانة شبكات الاتصالات الحالية وتوفير تحديثات البرامج لهواتف هواوي.

وأضافت المصادر أن "الرخصة الأمريكية" أصبحت ورقة مساومة رئيسية للولايات المتحدة في مفاوضاتها التجارية مع الصين، وهو ما يجعل الوضع الحالي بين واشنطن وبكين لا يزال مرناً، ولكنه قد يتغير قرار الترخيص المؤقت لـ"هواوي" قبل يوم الإثنين، بحسب رويترز.

وتابع أحد المصادر أنه من المتوقع أن يناقش الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ، قضية هواوي في مكالمة هاتفية خلال نهاية الأسبوع الحالي.

ولا تزال أكبر شركة لتصنيع معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في العالم ممنوعة من شراء قطع الغيار والمكونات الأمريكية لتصنيع منتجات جديدة دون الحصول على موافقات تراخيص إضافية.

وكانت الولايات المتحدة أدرجت شركة هواوي الحكومية على القائمة السوداء، كما تزعم أن الشركة الصينية متورطة في أنشطة تتعارض مع مصالح الأمن القومي أو السياسة الخارجية.

وتقول الولايات المتحدة إن الهواتف الذكية وأجهزة هواوي يمكن أن تستخدمها الصين للتجسس على الأمريكيين، وهي مزاعم نفتها الشركة الصينية مراراً وتكراراً.

ورفضت وزارة التجارة في وقت متأخر من الجمعة التعليق، في إشارة إلى تعليقات وزير التجارة ويلبور روس، على قناة "سي إن بي سي" في وقت سابق من الأسبوع الحالي، والتي قال فيها إن "التراخيص الحالية سارية حتى يوم الإثنين".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل