المحتوى الرئيسى

"الموت بين جناحي ناموسة".. 10 أمراض خطيرة ينقلها البعوض

08/17 21:29

هل فصل الصيف حاملا معه البعوض المعروف بالناموس فهذه الحشرات ليس فقط إزعاجها هو من نقلق منه بل يجب علينا القلق من الأمراض التي ينقلها البعوض سنويا، فكل عام يموت أكثر من مليون شخص ويصاب الآلاف بسبب لدغة تلك الحشرة المزعجة، وذلك وفقا لما ذكره تقرير موقع  "deter outdoor".

وتستعرض "الوطن" لكم أهم الأمراض التي يحملها البعوض وتنتقل للإنسان عبر اللدغة:

هو مرض يتسبب في وجوده طفيل البلازموديوم الذي ينقله البعوض إلى كريات الدم الحمراء عن طريق لسعه للمريض، فيدمر الطفيل كرات الدم الحمراء ويتكاثر في جسم الإنسان.

الحمى والرعشة أو القشعريرة إحدى أعراض المرض، بالإضافة إلى القيء والصداع والتعرق والسعال.

ينتقل عن طريق البعوض من نوع الزاعجة، وخصوصا الزاعجة المصرية، تتراوح الأعراض بين آلام العضلات والمفاصل إلى الصداع والحمى، وقد تكون مميتة في مراحل متطورة منها. على الرغم من وجود اللقاح، غير أنه يخضع لبعض القيود، إذ قد يثير ردود فعل قاتلة من الجسم.

يعاني المصاب بعد عدة أيام من لسعة البعوضة من الحمى، الصداع، التقيؤ، الدوار، الإمساك، ألم شديد ومستمر بالعضلات، وعدم علاجه قد يؤدي إلى التهاب السحايا أو تدمير الأعضاء الحيوية.

ينتشر هذا الفيروس في أفريقيا وآسيا وشبه القارة الهندية، غير أنّ البعوض الناقل للمرض انتقل في العقود الأخيرة إلى أوروبا والأمريكتين​.

ويتسبب في ظهور الحمى بشكل مفاجئ مع آلام شديدة في المفاصل يؤدي غالبا إلى إعاقة المرء بشكل كبير بالإضافة إلى الآلام العضلية والطفح الجلدي والصداع.

تُنقل عدوى فيروس زيكا في المقام الأول بواسطة لدغ حشرات البعوض الحاملة لعدوى المرض من جنس البعوضة الزاعجة، وخصوصاً منها الزاعجة المصرية بالمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

تشير التقديرات إلى أن فترة حضانة مرض فيروس زيكا (وهي الفترة الممتدة من وقت التعرّض له وحتى ظهور أعراضه) تتراوح بين 3 أيام و14 يوما. ولا يبدي معظم المصابين بعدوى فيروس زيكا أعراض الإصابة به، وعادةً ما تكون أعراضه خفيفة وتشمل الإصابة بالحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة وآلام العضلات والمفاصل والشعور بالتوعك والصداع، وتستمر في العادة لمدة تتراوح بين يومين و7 أيام.

عادة ما تلدغ البعوضة الزاعجة الإنسان في وضح النهار وتبلغ ذروتها في ساعات الصباح الباكر والساعات الأخيرة بعد الظهر/ بحلول المساء، علماً بأنها البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء.

لذلك في حالة الشعور بأي من تلك الأعراض ينبغي عليك التوجه للطبيب على الفور.

يعد فيتامين "ب 12" من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن أهم وظائفه مقاومة الشعور بالإرهاق وإنتاج حمض "دي إن إيه"

محمد إبراهيم الجزار المصري شبيه صلاح، الذي يقيم في الكويت، يحكي أطرف الوقائع التي صارت معه بسبب الشبه بينه وبين أبو مكة.

والد الفتاة المصرية العائد بصرها في المملكة العربية السعودية، يروي لـ"الوطن" تفاصيل اللحظات الصعبة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل