المحتوى الرئيسى
تريندات

أمريكا تشجع بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

08/14 02:01

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون للصحفيين، الإثنين، أثناء زيارة إلى لندن لطمأنة بريطانيا بشأن الروابط مع الولايات المتحدةإن الولايات المتحدة ستؤيد بحماس خروجا بدون اتفاق من الاتحاد الأوروبي إذا كان ذلك هو قرار الحكومة البريطانية.

وقال بولتون أيضا إن بريطانيا والولايات المتحدة قد تتوصلان إلى اتفاقات للتجارة على أساس كل قطاع على حدة وتتركان المجالات الأكثر صعوبة في علاقتهما التجارية، مثل الخدمات المالية، إلى مرحلة لاحقة.

وأضاف أن الهدف النهائي هو اتفاقية تجارية شاملة.

وقال بولتون أيضا إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لم يتطرقا أثناء اتصال هاتفي، الإثنين، إلى موضوع شركة هواوي تكنولوجيز الصينية لتكنولوجيا الاتصالات.

والرسالة الجوهرية التي ينقلها بولتون هى أن الولايات المتحدة ستساعد في تخفيف تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من خلال اتفاق للتجارة الحرة يتفاوض عليه حاليا الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ونظيرته البريطانية ليز تراس.

ويسعى ترامب للحصول على مساعدة بريطانيا في اتخاذ موقف صارم بشأن هواوي إنطلاقا من مخاوف من أن شبكتها لإتصالات الجيل الخامس (جي5) تمثل خطرا على الأمن القومي. وتريد واشنطن من حلفائها، بما فيهم بريطانيا، تفادي استخدام معدات من هواوي.

وتباطأ اقتصاد بريطانيا منذ التصويت بالموافقة في يونيو/حزيران 2016 على الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، مع انخفاض معدلات النمو السنوية من مستوى يزيد على 2% قبل الاستفتاء على الانفصال لتسجل نموا بنسبة 1.4% في العام الماضي.

وقال مكتب جونسون إن رئيس الوزراء البريطاني تحدث الى ترامب اليوم الاثنين وناقش معه الخروج من الاتحاد الأوروبي والتجارة وقضايا اقتصادية. وأضاف قائلا "هما ناقشا قضايا اقتصادية عالمية والتجارة وقام رئيس الوزراء بإطلاع الرئيس على أحدث التطورات بشأن بريكست".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل