المحتوى الرئيسى

دراسة جديدة: يا سكان العالم احذروا الأسبرين

07/24 04:44

دعت دراسة أمريكية حديثة، الملايين حول العالم، إلى التوقف عن تناول الأسبرين، لأنه ثبت أن تناوله بكثرة يؤدى إلى زيادة نسبة الإصابة بالنزيف، خصوصاً بين كبار السن وأصحاب قرحة المعدة، حتى لو كانوا من الشباب.

وكشفت الدراسة أن هناك 29 مليون شخص يتناولون قرص أسبرين يومياً، بهدف تقليل أمراض القلب، منهم 6.6 مليون يفعلون ذلك دون استشارة طبيب، واعتبرت الدراسة التى أجريت فى جامعة هارفارد أن أكثر دولة فى العالم يتناول سكانها الأسبرين هى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إن ما يقرب من نصف السكان الذين تصل أعمارهم إلى الـ70 أو أكثر يتناولون قرص أسبرين يومياً بهدف تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية، لكنه على عكس المتوقع قد يزيد مخاطر النزيف لديهم.

وحسب صحيفة «ديلى ميل»، قالت الدكتورة كريستينا وى لشبكة «CNN»: «فوجئنا بأعداد كبيرة من كبار السن يتناولون الأسبرين، ولا يعانون من أى أمراض أو حتى سكتة دماغية، رغم أنه قد يزيد خطر الإصابة بالنزيف، مع أن المبادئ التوجيهية الطبية لعام 2019، توصى بعدم تناول الأسبرين بين كبار السن حتى لو كانوا لا يعانون من أى أمراض».

وقال الدكتور «كولن أوبراين»، صاحب الدراسة: «إن الأسبرين يعمل على تخفيف الدم فى الجسد، مما يجعله أكثر عرضة للالتصاق، وتشكيل جلطات، وإذا كانت الجلطة فى الأوعية الدموية التى تغذّى القلب فإنها تسبب نوبة قلبية، أما إذا كانت تمنع وصول الدم إلى الدماغ، فإنها تؤدى إلى السكتة الدماغية».

رئيس هيئة الأرصاد يكشف حقيقة تعرض مصر لعصر جليدي صغير مثل الذي ضرب نصف الكرة الشمالي منذ قرون

كشفت مجلة فوربس الأمريكية، عن قائمة أغنى شخصيات في مصر خلال 2019

قفزت ثروة ناصف ساويرس رجل الأعمال المصري لتصل إلى 7.9 مليار دولار ومقارنة بشهر مارس الماضي فالفارق نحو 25 مليار جنيه مصري

20 يوماً تعد بمثابة «فتحة خير» بالنسبة لهم، فمع بداية موسم الحج وحتى انتهائه، يجد الكثير من الشباب فى العمالة الموسمية بالمملكة العربية السعودية

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل