المحتوى الرئيسى

بشرى سارة.. اكتشاف حقل غاز جديد بدلتا النيل ينتج 20 مليون قدم مكعب يوميًا.. برلمانيون: يرجع لجهود القيادة السياسية في السعي وراء التنمية.. ويؤكدون: 2023 سيشهد نقلة نوعية في الاكتشافات البترولية

07/24 04:02

طاقة البرلمان تشيد بجهود القيادة السياسية لاكتشافها الحقول الغازية مصر تبوح بأسرارها المكنونه.. برلماني يكشف أهمية اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي برلماني يكشف عن موعد صعود مصر لـ قمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي

في الوقت الذي تسعى فيه الدولة جاهدة لتحقيق مزيد من التنمية والتقدم في جميع المجالات، وبالأخص في مجال الاكتشافات البترولية، تعلن شركة بترول بلاعيم «بتروبل» عن تمكنها من تحقيق كشف للغاز الطبيعى بمنطقة امتياز القرعة بدلتا النيل والذى يجرى حاليا العمل على وضعه على الإنتاج بمعدلات تصل إلى 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا، يأتى ذلك فى إطار جهود قطاع البترول لدعم إنتاج الغاز الطبيعى والحفاظ على الطاقة الإنتاجية لحقول غاز دلتا النيل.

وأوضح التقرير الذي تلقته وزارة البترول والثروة المعدنية من رئيس الشركة المهندس عاطف حسن حول نتائج الحفر الاستكشافي بمنطقة امتياز القرعة لاستكشاف تراكيب جيولوجية بدلتا النيل أن عملية حفر البئر الاستكشافي القرعة - شمال شرق 1 أسفرت عن اكتشاف الطبقات الحاملة للغاز الطبيعى خلال عمليات حفر البئر التى بدأت أعمالها فى مايو الماضى وتم انجازها بأقل تكلفة اقتصادية ممكنة. 

وأكد سامح حبيب وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، مصر ستصبح الفترة المقبلة مركز إقليمي للغاز الطبيعي بفضل جهود القيادة السياسية التي تجلت في سعيها إلى العديد من الاكتشافات الهامة في مجال البترول منها حقل ظهر وحقل نورس وغيرها.

وأضاف "حبيب" في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن هناك مجموعة من الحقوق لا يعلم عنها الكثير حققت الاكتفاء الذاتي لمصر في الطاقة ومنها حقل ظهر الذي يعتبر أكبر حقول الغاز فيها شمالي السواحل المصرية، والذي تقدر احتياطات الغاز به بنحو 30 تريليون قدم مكعب وفقا للبيانات المصرية، بالاضافة إلى عدد كبير من الحقول الأخرى.

وأكد وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان أن وضع مصر أصبح استراتيجي وذلك يرجع إلى إنشاء العديد من المصانع التي افتتحها الرئيس السيسي لزيادة الغاز الطبيعي وهما مصنعان لإسالة الغاز الطبيعى، الأول بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة، والثاني بدمياط.

وأشار النائب إلى أن هذه المصانع سيكون لها مردودها الإيجابي على الناتج القومي للدولة من خلال خلق عملة صعبة عن طريق تمرير الغاز من هذه الممرات المصرية إلى الدول الأخرى وتصديرها وتصنيعها مرة اخرى، مشيرة إلى أن عام 2023 شيهد نقلة حضارية ضخمة لمصر من الغاز الطبيعي بفضل الاكتشافات التي تمت والاكتشافات الأخرى التي في طريقها إلى النور.

ومن جانبه ثمن السيد حجازي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، جهود القيادة السياسية التي تجلت في العمل ليلا نهارًا من أجل تحقيق الاكتشافات التي تصب في مصلحة الدولة، معقبًا:" مصر عايمة على كنوز الدنيا".

وأضاف" حجازي" في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن القيادة السياسية السابقة كانت لا تعمل من اجل التنمية ولكن القيادة السياسية الحالية تعمل من أجل تحقيق العدالة والتنمية في جميع المجالات، حيث انها قامت في الفترة السابقة بالعمل على توسيع الرقعة الأرضية لخفض نسبة التكدس من خلال انشاء عاصمة ادارية تخلخل التكدس الموجود والأماكن البعيدة عن الصحراء.

وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان إلى أن من ضمن الانجازات التي قامت بها مصر هي إعداد محطتي لاسالة الغاز الطبيعي لجذب الدول من جامعة الدول إلى أوروبا وغيرهم لاسالة الغاز وتمريره عبر الممرات الخاصة بالشبكة الغاز الموجودة بمصر لتصب في منفعة الدولة في النهاية.

وأوضح النائب أن مصر بدأت تبوح بأسرارها المكنونه من الالف السنين، مؤكدًا على أن الاكتشاف الأخير الذي تحقق في الغاز الطبيعي عن طريق حقل جديد يضخ 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا يعتبر بمثابة استكمال لجهود القيادة السياسية في زيادة الاكتفاء من الغاز الطبيعي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل