المحتوى الرئيسى

لبنان.. فرقة فنية تثير الجدل بسبب "المثلية" و"إهانة الأديان"

07/24 02:15

تحولت مشاركة فرقة "مشروع ليلى" الفنية، في مهرجانات جبيل، إلى مادة سجال عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، على خلفية أغانيها التي "تهين الدين المسيحي" و"تشجع على المثلية".

علم المثليين في حفل مشروع ليلى يشعل "تويتر" والإعلام المصري

وتداول الناشطون تعليقات تفيد بأن الفرقة ألفت كلاما ساخرا على لحن إحدى "التراتيل المسيحية"، كما نشر مؤسس الفرقة، حامد سنو، صورة للسيدة العذراء وقد تم استبدال وجهها بوجه المغنية الأمريكية مادونا، إضافة إلى أنه سبق أن أعلن "مثليته الجنسية" عبر شاشات التلفزيون.

وفيما دعا البعض إلى إلغاء الحفل، اعتبر آخرون أن لبنان بلد الحريات مؤكدين دعمهم للفرقة.

بتكون مثلي او شاذ او كافر اصطفل بس ما بيحقلك تحتقر اي دين.... لكل اللي عم يدافع عن #مشروع_ليلى اتفضلوا كلمات احدى اغانيهم #حرية_التعبير_وصرمايتي_سواpic.twitter.com/973ueXdE4a

— ROULA NASR (@roulanasr1) July 22, 2019

وتلقفت السلطات الكنسية في لبنان الحراك على مواقع التواصل، فأصدرت مطرانية جبيل المارونية بيانا طالبت فيه بمنع الحفل، معتبرة أن أغاني الفرقة "تمس بالقيم الدينية والإنسانية وتتعرض للمقدسات المسيحية".

وتعرضت فرقة "مشروع ليلى" لمواقف مشابهة في الأردن ومصر، ففي يونيو عام 2017، منعتها السلطات الأردنية من إقامة حفل في عمان بحجة احتوائه على فقرات "تستفز المشاعر العامة". وفي سبتمبر من العام نفسه، قررت نقابة المهن الموسيقية في مصر، منع الفرقة أيضا بعدما رفع عدد من جمهورها أعلام المثليين في حفل بالقاهرة.

بدورها، ردت الفرقة عبر صفحتها على "فيسبوك"، معتبرة أنها "تعرضت لحملة مفبركة تضرب حرية التعبير وتلامس محظور التكفير"، مؤكدة احترامها "للأديان ورموزها كافة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل