المحتوى الرئيسى

«اللمبي 8 جيجا» أصبح حقيقة: ابتكار شريحة بالمخ للتحكم في كل شيء - المصري لايت

07/23 20:49

تطويع الأجهزة الإلكترونية لخدمة الإنسان لتلبي احتياجاته بمجرد التفكير دون الحاجة لإصدار الأوامر هي أمنية كان يعتقد البعض حتى وقت قريب أنها ضربًا من الخيال، إذ كانت هذه الأمنية أقرب للمزحة، ولم يكن يصدق عاقل أنه سيشهدها واقعًا ملموسًا في يوم من الأيام، إلا أن ما كان يعتقد بالأمس أنه خيال صار حقيقة.

وأعلنت شركة «Nueralink» للتكنولوجيا العصبية عن تطوير شريحة متناهية الصغر يمكن زراعتها بداخل مخ الإنسان، وذلك من خلال فتحة صغيرة برأسه  لتساعدة على التحكم في كافة الأجهزة الإلكترونية المتطورة عن طريق قرأة أنماط التفكير أو الإشارات الدماغية التي يصدرها المخ.

وكشفت الشركة في مؤتمرها الصحفي الذي عقدته بـ «سان فرانسيسكو» لتوظيف المواهب، مطلع الأسبوع الجاري، عن نجاح مبرمجيها في تطوير خيوط مرنة يتراوح سمكها من 4 إلى 6 ميكرومتر، سهلة الزرع بمخ الإنسان، تتيح نقل كمية كبيرة من البيانات، إذ يمكن زرع أكثر من 95 خيطا يتضمن نحو 3.072 قطب إلكتروني.

وبدوره قال الملياردير العالمي «إيلون ماسك» مؤسس الشركة، إن الطريقة التي سيتم زراعة الشريحة الإلكترونية بها داخل دماغ الإنسان ستكون عبر روبرت صغير صمم خصيصًا من أجل هذا الغرض، وذلك لتجنيب الإنسان الخضوع للعمليات الجراحية المؤلمة، مردفًا بأن الشرائح لا تهدف للسيطرة على الإنسان بل لتسخير التكنولوجيا لراحته.

القدرة على إرسال واستقبال كميات هائلة من المعلومات، من ضمن الميزات التي توفرها الشريحة للإنسان بحسب إيلون ماسك، الذي عبر عن أماله في بداية تجريب الشريحة على الإنسان من خلال زرعها برأس أحدى المرضى البشريين خلال عام 2020.

ويأمل مبتكري الشريحة تجنب اصطدامها بالأوردة الموجودة في المخ عقب زراعتها، إلى جانب رغبتهم في تحسين شكل الجهاز الصغير الذي سيتم تركيبه خلف الأذن ليتصل بالشريحة لاسلكيًا ومن ثم تحويل هذه الإشارات لمجموعة أوامر  تقوم الأجهزة المختصة بتنفيذها.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل