المحتوى الرئيسى

أخطار جديدة في البطاطس تهددك بالتسمم

07/23 12:19

تعتمد الكثير من الأسر على تناول البطاطس كوجبة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن يجب على الأمهات الحذر عند شرائها، لتوافر بعض الأنواع غير الصحية بالأسواق، التي تتسبب عند تناولها في الإصابة بالأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار البطاطس ذات اللون الوردي، وأضرار البقع الخضراء في البطاطس، ويقدم للأمهات نصائح هامة عند شرائها، وفقا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

مخاطر البطاطس ذات النقاط الوردية

يقول الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن النقاط الوردية التي تظهر على البطاطس تشير إلى عدم اكتمال نضجها، مؤكدًا أنها بمثابة مركبات سامة، تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأطفال عند تناولهم لها، وتصيبهم بالأضرار التالية:

- الوفاة على المدى البعيد.

اقرأ ايضًا: كيف تكتشفين البطاطس السامة وتختاري الثمار الجيدة؟

مخاطر البطاطس ذات البقع الخضراء

تشير البقع الخضراء في البطاطس لوجود مادة سامة تدعى السولانين "Solanine" وهي مادة كيميائية تفرزها البطاطس بشكل طبيعي لمقاومة الفطريات والحشرات التي تهاجمها، وقد تنتج هذه المادة عن سوء التخزين ما يزيد من تركيزها.

أعراض تسمم البطاطس ذات البقع الخضراء

تظهر أعراض التسمم خلال 12 ساعة من تناول البطاطس التي تحتوي على السولانين، وقد تظهر في وقت أقل بكثير حسب كل حالة، وتصيب المريض بحالة عصبية واضطرابات في الهضم، بالإضافة إلى بعض الأعرض الأخرى مثل:

نصائح للأمهات عند شراء البطاطس

- اختيار الثمار الناضجة ذات الشكل المتناسق.

- التأكد من عدم وجود صبغات ذات اللون الوردي أو الأخضر على قشرتها الخارجية.

- تجنب ثمار البطاطس التي يظهر على قشرتها الخارجية بعض ثقوب.

- عدم شراء البطاطس كبيرة الحجم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل