المحتوى الرئيسى

واشنطن تندد بمناورة فنزويلية "غير مهنية" فوق الكاريبي

07/23 02:49

أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية أن مقاتلة فنزويلية "لاحقت بعدوانية" طائرة استطلاع أمريكية فوق البحر الكاريبي، مندّدين بالمناورة التي اعتبروها "غير مهنية". 

وقالت قيادة القوات الأمريكية في أمريكا الوسطى والجنوبية (ساوثكوم) إن مقاتلة سوخوي-30 "فلانكر" تابعة للجيش الفنزويلي أقلعت الجمعة من مطار يقع على بعد 320 كلم شرق كراكاس ولاحقت طائرة أي بي-3 أمريكية "من مسافة غير آمنة معرّضة الطائرة وطاقمها للخطر".

وتابعت "أن "طائرة أي بي-3 كانت تنفّذ مهمة في مجال جوي دولي متّفق عليه، عندما اقتربت منها مقاتلة سوخوي-30 بطريقة غير مهنية".

وأضافت أن "الولايات المتحدة تجري بشكل روتيني مهمات استكشاف ورصد معترف بها وموافق عليها في المنطقة لضمان سلامة وأمن رعاياها ورعايا شركائها".

وفي تعليق آخر على "تويتر" أعلنت "ساوثكوم" أن هذا التصرّف يكشف تهّور مادورو وسلوكه غير المسؤول الذي يقوّض سيادة القانون الدولي وجهود التصدي للاتجار غير المشروع".

وغرقت فنزويلا في يناير/كانون الثاني الماضي في أزمة سياسية كبرى بعدما نصّب رئيس البرلمان المعارض خوان جوايدو نفسه رئيسا بالوكالة واتّهم مادورو باغتصاب السلطة إثر فوزه بولاية رئاسية جديدة في انتخابات اعتُبرت على نطاق واسع مزوّرة.

وعلى الرغم من اعتراف نحو 50 دولة، بينها الولايات المتحدة، بجوايدو رئيسا انتقاليا، فإن زعيم المعارضة الفنزويلية لم يتمكّن من الإطاحة بمادورو.

وفرضت الولايات المتحدة سلسلة كبيرة من العقوبات بحق مادورو والمقربين منه، بالإضافة إلى جهات حكومية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل