المحتوى الرئيسى

يسبب جفاف العين.. احذر تكييف السيارة لهذه الأسباب

07/22 16:09

مشاكل كثيرة تواجه العيون في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف خاصة الأيام الحالية حيث توجد موجة حارة تضرب البلاد.

‎ويوجه الدكتور وليد حازم عطية أستاذ طب وجراحة العين جامعة القاهرة وزميل جامعة ميجل هيرنانديز- إسبانيا، بعض النصائح لحماية العيون خلال الموجة الحارة وكيفية التعامل معها بكل حذر.

وقال دكتور وليد حازم لـ صدى البلد، أن المشكلة الكبيرة التي تواجه العين في درجات الحرارة العالية هي جفاف العين حيث أنها تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر بالسلب علي طبقة الدموع المرطبة للقرنية وتؤدي إلى تبخرها سريعًا كما تؤثر على الخلايا المسؤولة عن إفراز تلك المادة المرطبة.

وشدد أستاذ العيون، على أنه يجب علينا أيضًا مراعاة أن في مثل تلك الأجواء يلجأ الكثير منا لاستخدام مكيفات الهواء بكثرة وبرفع درجة عمل المروحة الخاصة بالمكيف وذلك يؤدي إلى تعرضنا لاندفاع شديد للهواء تجاه أعيننا مما يسرع من درجة تبخر المادة المرطبة للعين ويؤدي أيضًا إلى جفاف العين الشديد.

ووجه وليد حازم عطية، نصيحة هامة لقائدي السيارات في تلك الحرارة الشديدة حيث يلجأ الكثير لاستخدام مكيفات السيارة وهذا طبيعي جدًا ولكن المشكلة تكمن في توجية مراوح ومخارج المكيف تجاه الوجه وهذا يؤدي أيضا إلى جفاف شديد بالعين ولذا ننصح بتوجيه مخارج المكيف بعيدا عن الوجة.

وتابع أستاذ العيون: "بصفة عامة يجب تجنب التعرض لتيارات الهواء المباشرة من مكيفات أو مراوح، كما ينصح باستخدام القطرات المرطبة للقرنية بكثرة، و استخدام النظارات الشمسية و تناول كميات كبيرة من السوائل، كما يجب عدم استخدام العدسات الطبية أو الملونة في تلك الحرارة المرتفعة للمضاعفات الشديدة التي تسببها للعين"

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل