المحتوى الرئيسى
تريندات

«العقارى» يصل بعدد فروعه بالأردن إلى 15 فرعا بنهاية العام ويحقق مليون دولار أرباحا لأول مرة

07/21 06:21

تأجيل خطة البنك لافتتاح فرع جديد فى القدس أو الخليل 

260 مليون جنيه أبراح رأسمالية من عائد بيع أصول بقيمة 950 مليون جنيه 

خطة للتخلص من أصول بقيمة 1.5 مليار جنيه بنهاية 2020 

دراسة مقترح لتمويل وحدات موظفى العاصمة الإدارية بشروط ميسرة فى السداد بالتنسيق مع «المركزى»

يعتزم البنك العقارى المصرى افتتاح فرع جديد له فى الاردن بنهاية العام الجارى، ليصل عدد فروعه إلى 15 فرعا بالمملكة الأردنية، تبعا لتصريحات عمرو جادالله نائب رئيس البنك. 

اضاف جادالله فى تصريحات لـ«مال واعمال ــ الشروق» ان مصرفه يدرس خطة للتوسع فى الاردن من خلال زيادة شبكة فروعه وزيادة حجم العمليات، مشيرا إلى ان تحسن حجم الاعمال فى محفظة القروض المتوسطة والصغيرة جعلت البنك الاكثر نموا فى محفظة الائتمان بالأردن. 

من المتوقع ان يحقق البنك ارباح بنهاية العام الجارى تبلغ مليونى دولار، مقابل 1.4 مليون دولار عام 2018، تبعا لتصريحات جادالله. 

ووقع البنك العقارى فى نوفمبر الماضى مع الشركة الأردنية لضمان القروض ثلاث اتفاقيات تغطى ضمان قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج التمويل الصناعى والمشاريع الناشئة بهدف تغطية المخاطر المصرفية التى قد تنجم عن تلك القروض التى تمنح لمثل هذه الشريحة من الشركات.

وعن فروع البنك فى فلسطين، قال جادالله إن العقارى أجل خطة افتتاح فرع جديد فى مدينة القدس أو الخليل الذى كان يفاضل بينهم؛ حيث يمتلك البنك 7 فروع فى فلسطين منها مكتبا تمثيل يرغب فى زيادتها إلى ثمانية فروع. متوقعا أن تحقق فروع فلسطين أرباحا بقيمة 600 ألف دولار العام الجارى، مقابل 300 ألف دولار عام 2018. 

وبالنسبة لأداء البنك فى السوق المصرية، قال محفظة التجزئة والائتمان بالبنك بلغت 14.7 مليار جنيه، مقابل 5 مليارات جنيه عند تولى الادارية الحالية مسئولية البنك فى سبتمبر 2017، بينما انخفضت محفظة الديون المتعثرة إلى 3.6 مليار جنيه مقابل 6.1 مليار جنيه، عن طريق إبرام تسويات مع العملاء المتعثرين بغرض إعادة تصنيف الجدارة الائتمانية لبعض العملاء بمنحهم تسهيلات. 

وقال جاد الله ان مصرفه قام بعمل تسويات بقيمة 950 مليون جنيه لعدد من اصوله، لتنخفض محفظة الاصول من 3.5 مليار إلى 2.5 مليار جنيه، بأرباح رأسمالية حوالى 260 مليون جنيه.

وقام البنك بإعادة جدولة 2 مليار جنيه ديونا مستحقة على الفنادق، وذلك ضمن مبادرة البنك المركزى مراعاة للظروف المالية التى يمر بها اصحاب الفنادق خاصة فى شرم الشيخ نتيجة خفض الاشغالات. 

اضاف ان البنك توقف عن التخلص من اصوله العقارية عن طريق البيع بالمزاد، ويتبع حاليا سياسة تقوم على تنمية وتطوير الاصول المملوكة له لاعادة تسويقها بسعر اعلى من القيمة الدفترية، وذلك فى ظل المعروض من الاصول العقارية فى السوق المحلية. 

وقام البنك بتطوير قرية «لونج بيتش» بالعين السخنة كأحد الأصول التابعة له، والتى يسعى لرفع قيمتها لبيعها فيما بعد، موضحا أن تكلفة تطوير القرية تصل إلى نحو 40 مليون جنيه، وسيتم بيعها بنحو 1.5 مليار جنيه.

وكشف جادالله عن استهدف مصرفه التخلص من اصول مملوكة له بقيمة 1.5 مليار جنيه بنهاية عام 2020. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل