المحتوى الرئيسى

د. مجدى بدران يكتب: المانجو ترفع المناعة لثلاثين سببا

07/20 11:07

المانجو تحتوى على فيتامين أ وفيتامين سى و25 مادة من الكاروتينويدات.

المانجو غنية بترسانة من مضادات الأكسدة التى تمنع تهتك الخلايا وتدمير الأنسجة مثل الكيورسيتين، ومركبات الفلافونول والزانثون، وألياف البيكتين، وفيتامين "سى".

المانجو تؤخر الشيخوخة لثرائها بفيتامين أ وفيتامين سى، مما يزيد من تكوين الكولاجين سر الشباب.

المانجو مصدر جيد لفيتامين أ، وفيتامين سى، وفيتامين أ يرفع المناعة، ويقوى البصر والجلد والأغشية المخاطية.

المانجو بها البيتاكاروتين التى تحمى من سرطان الثدى وسرطان البروستاتا والقولون وسرطان الدم، فيتامين سى يرفع المناعة، وهو مضاد أكسدة، ويقى من السرطان.

المانجو بها أيضا فيتامين ب6 الهام للجلد واللسان، ويمنع الاكتئاب والقيء والتشنجات، فيتامين ب 6 هام لتحويل الحمض الأميني تريبتوفان إلى النياسين وهو فيتامين ب 3، والموصل العصبى سيريتونين هرمون السعادة.

نقص فيتامين ب 6 يقلل من إنتاج الأجسام المضادة المناعية، والاستجابة المناعية، ونمو ونضج الخلايا المناعية.

فيتامين ب6 ضروري لأكثر من مائة من الإنزيمات التى تشارك في عمليات التمثيل الغذائي وتحلل الأحماض الأمينيه غير الأساسيو، وتحلل الجليكوجين لإطلاق الطاقة، وتصنيع الهيم وهو الجزء غير البروتيني من الهيموجلوبين الذى يحمل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم.

المانجو تمنحك الماغنسيوم، وهو مهدئ ومانع للسرطان، ويفيد فى تنظيم درجة حرارة الجسم، ويقى من التشنجات وأوجاع المفاصل والرعشة والشد العضلي، وهو هام لمرضى الربو إذ يساعد في توسيع الشعب الهوائية.

كما يتوافر فى المانجو الفوسفور الهام للقوى الفكرية والجسمية، والبوتاسيوم وهو مهدئ وهام للأعصاب ولوظائف العقل والعضلات والقلب، وهو هام جدا للنمو، وحمض الفينيل ألانين الهام لإنتاج هرمونات السعادة والموصلات العصبية ومقاومة الخمول.

المانجو بها ألياف البيكتين، وهى الصمغ الطبيعى للنباتات، كل جرام بيكتين يخفض الكوليستيرول بمعدل 1%، و يخفض أمراض القلب بمعدل 2%.

أثبتت الدراسات الحديثة أن مادة البيكتين هامة لسلامة قلبك فهى تقى من أمراض القلب والشرايين التاجية التى تغذى القلب، لأنها تشكل شبكة محكمة تقلل من ارتفاع الدهون الضارة والسكر بعد الأكل، وتعمل على خفض مستوى الدهون في الدم خاصة الكوليسترول، وتعمل على اصطياد الكوليسترول والدهون الثلاثية إلى خارج الجسم.

يتحلل البيكتين فى الأمعاء إلى أحماض دهنية تغذى البكتيريا النافعة التى تمنع الحساسيات، وتنشط الجهاز المناعى، وتقى من السرطانات، خاصة سرطان البروستاتا والرئة والقولون.

يفيد البيكتين فى الرجيم وخفض الوزن لأنه يذوب في الماء داخل الأمعاء مشكلا مادة هلامية لزجة، تنتفخ ويزداد حجمها فتسبب الإحساس بالشبع.

البيكتين يمنع الإمساك بزيادة كمية الفضلات مع الإقلال من فترة بقائها فى القولون، ويفيد مرضى السكر لأنه يزيد من فعالية هرمون الأنسولين الذى يساعد فى دخول السكر للخلايا، مع الإقلال من مستوى الجلوكوز فى الدم.

المانجو غنية جدًا بالألياف التى تمنع الإمساك وتحمى من السرطانات وارتفاع الدهون، توفر المانجو الكيورسيتين المضاد القوى للأكسدة الذى يرفع المناعة، ويحمى من الملوثات الخارجية والجزيئات الضارة التى تتكون داخل الجسم، ويحافظ على سلامه الخلايا وحيوية الأنسجة، وهو مضاد للحساسية يمنع إفراز الهيستامين الذى يرتبط بظهور أعراض الحساسية، ومانع للسرطانات، ويحمى الكوليستيرول المفيد للجسم من التدمير بالأكسدة، ويحمى من تصلب الشرايين.

المانجيفيرين مادة واعدة، بلغت أبحاثه فى 2019 حتى كتابة المقال 51 بحثا، وهو مضاد أكسدة يتوفر فى المانجو، ويحافظ على الميتوكوندريا، ومضاد للسرطان، ومضاد للميكروبات، ومخفض للكولسيسترول، ومخفض للسكر، ومنشط للمناعة، ومضاد للحساسية، ومضاد لحمض اليوريك، ومضاد لللاتهابات، ومضاد للفيروسات، ومدر للبول.

المانجو بها مركبات الفلافونول والزانثون التى تلتصق بالكوليستيرول وتمنع آثاره الضارة مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب، وهى من أسرع المواد المضاد للأكسدة فى التخلص من السموم، وأفضل مضادات الأكسدة الطبيعية حماية للجلد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل