المحتوى الرئيسى

مطروح تتطور..وفد محلية النواب يتفقد أعمال النهوض بشواطئ البوابة الغربية لمصر بعد أنجازها..الأعضاء يستعرضون جهود الحكومة بـ مركز الإدمان 18 شاليه والعلاج مجانًا..والمحافظ:آن الآوان لحل إشكاليات التقنين

07/20 05:03

محافظ مطروح: النواب أبناء المحافظات وإحنا ضيوف وماشيين محلية النواب من مطروح: حل إشكاليات مباني الجامعة الجديدة ضرورة

شهد اليوم الأول من زيارة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمحافظة مطروح، مناقشة العديد من الملفات مع المحافظ اللواء مجدي الغرابلي، وتفقد عددًا من المشروعات الخدمية والإنتاجية وعلي رأسها تطوير عدد من الشواطئ التى تخدم ملف السياحة بمطروح، فيما زارت أيضًا حديقة الغزالة وممشى كورنيش المحافظة وحديقتي العوام وكليوباترا والمعرض اللوجستي لبيع الخضار والفاكهة وشارعي الجلاء والريفية، بعد الانتهاء من أعمال التطوير.

كما أجرت اللجنة جولة تفقدية لمبنى جامعة مطروح الجديدة، وقرية علوش ومحطات تحلية المياه بالرميلة، وشارع علم الروم بعد تطويره، وتفقدت كلا من محور طريق جمال عبدالناصر الريفية ومحور طريق الشهيد مفتاح العشيبي الرابط بين طريق عجيبة وطريق السلوم الدولي، وتفقد أعمال التطوير بشاطئ الغرام، وطريق كورنيش الأبيض الجديد، ومنطقة حمام كليوباترا بعد تطويرها، واستمعت اللجنة إلى شرح مفصل حول تلك الأعمال والعائد منها لأبناء مطروح ومدى التغيير وجهود التنمية بالمحافظة، كما استمعت لآراء عدد من المواطنين المتواجدين خلال زيارة اللجنة بتلك المواقع.

وشهدت الزيارة تفقد مركز علاج الإدمان "العزيمة" وذلك قبل أفتتاحه رسميا الإثنين المقبل، من قبل وزارة التضامن، حيث أن المركز يشتمل علي 18 شالية ووحدة تتيح أستقبال 108 فرد، كما يتضمن وحدة سينما وملعب كرة قدم وطائرة وغيرها من الملاعب التى يتيح استغلالها أيضا لتعظيم موارد المركز.

وأستعرض أحمد أبو الخير، وكيل وزارة التضامن بمطروح، الجهود التى بذلت لرفع كفأة هذا المركز وتطويره بواقع 9 مليون جنيه بعد أن تم أنشاءه منذ 2005 ولم يتم تشغيله، مؤكدًا علي أن المركز تم تنفيذه علي مستوي عالي لتقديم الخدمة بشكل مميز والقيام بدور إيجابي تجاه الأبناء المدمنين.

ولفت إلي أن هذا المركز وفقا للخطة المستهدفة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي 2019/2022، لزيادة عدد مراكز علاج الإدمان على مستوى محافظات الجمهورية، وفى إطار تنفيذ وزارة التضامن برامج وقائية لرفع وعي الطلاب بخطورة تعاطي المخدرات في المدارس والجامعات الحكومية، وتكثيف حملات الكشف المبكر على المدنيين، مؤكدًا علي أن هذه الخدمة ستقدم بالمجان من أجل الحفاظ علي صحة المصريين.

كما تفقد أيضا المعرض اللوجيستي لبيع الخضر والفاكهة للمواطنين بأسعار مخفضة للمواطنين بنسبة 30%، وسط إشادة به، ولجوء وزارة التضامن الإجتماعي والمحافظة إلي هذه الأفكار لمساعدة المواطنين في ظل إرتفاع الأسعار وجشع بعض التجار، كما أشاد بعض المواطنين خلال حديثهم مع الوفد البرلماني والمحافظ بالمعرض والإهتمام بتقديم سلع بأسعار مخفضة، وأوضح القائمون على المعرض أنه يتم الالتزام بسعر جبري يحدد من المحافظة مراعاة لظروف المواطنين، وأوضحوا أن تكلفة المعرض مليون و200 ألف جنيه.

كما طالب الأعضاء حل إشكاليات مبني جامعة مطروح الجديدة من أجل استكمال الأعمال بها، بعد أن حصلت علي جميع الموافقات اللازمة للانفصال عن جامعة الإسكندرية، وبناء عدد من الكليات الجديدة بها.

فيما أكد المحافظ علي أنه بالتنسيق مع الجهات المعنية جاري إستكمال الأعمال التي توقفت من قبل المقاول الذي يقوم بها، سبب فروق الأسعار ما بين ما هو متفق عليه، وارتفاعها مؤخرًا، بعد تعويم الجنية، مؤكدًا علي أنه سيتم كل ذلك وفق القانون، في إطار الحفاظ علي المال العام، ومحاسبة المخطأ في تسبب وقف الأعمال، مشيرًا إلي أن الجامعة تم توفير لها كل الإمكانيات بشأن الأراضي المطلوبة والتي تعد في ولاية المحافظة.

وأتفق معه رئيس اللجنة أحمد السجنيى، علي أنه ما دامت الموافقات تم الانتهاء منها وتوفير كافة الإمكانيات لابد من أستكمال الأعمال حرصًا علي تقديم الخدمة التعليمة المطلوبة لأبناء مطروح.

كما تفقد أعمال تطوير كورنيش المحافظة وإنشاء الممشي متعدد المستويات، والذي يسمي "ممشي مصر"، كما تفقد أعمال تطوير حمام كليوباترا والممشي الزجاجي والذي يشهد إقبالا كبيرًا من المواطنين للتمتع به، بنفس طريقة كوبري روض الفرج بمحافظة القاهرة، كما تفقدوا أعمال تطوير شاطئ الغرام، وذلك في إطار الزيارة الميدانية التي تنظمها اللجنة لمحافظة مطروح. 

وأوضح القائمون على تنفيذ المشروعات، أن الكورنيش الجديد يتم تنفيذه بطول 8 كيلومتر وعرض 35 مترًا مشايات سياحية، وتوفير الخدمات اللازمة من كافيتريات ومطاعم ومناطق ترفيهية واسعة وأماكن انتظار للسيارات، إلى جانب توفير مرافق عامة ودورات مياه، مؤكدًا أن هذا المشروع سيكون جاذبًا للمصطافين وأهالي المحافظة ويخفف الضغط على المناطق الأخرى.

ويتم تطوير منطقة شاطئ وصخرة حمام كليوباترا بإنشاء ممرات حجرية وممر زجاجي بطول 70 مترًا وعرض 11 مترًا، لصخرة الحمام بالشاطئ، وبوابات إلكترونية للدخول، ومحلات وكافيتريات وبازارات لبيع الهدايا التذكارية الخاصة بثقافة وبيئة محافظة مطروح، بإجمالي تكلفة تقدر بـ11 مليون جنيه.

وأشار المحافظ اللواء مجدي الغرابلي، إلى أنه يجري إنهاء أعمال تطوير كورنيش المحافظة والممشي متعدد المستويات، مع الحفاظ على رؤية البحر، وأن ما يتم حاليًا من أعمال تطوير لشواطئ مطروح حضاريًا وسياحيًا، من أجل أن تحتل مكانتها السياحية.

وأوضح أن مشروعات التطوير بالشواطئ تشمل تنفيذ بنية تحتية وتوفير الخدمات اللازمة من كافيتريات ومطاعم ومناطق ترفيهية ومساحات خضراء واسعة وأماكن انتظار للسيارات، إلى جانب توفير مرافق عامة ودورات مياه وغيرها من خدمات، وشملت جولة وفد البرلمان تفقد الحدائق التي تم تطويرها، ومنها تطوير حديقة العوام التي كانت مغلقة منذ 2011، وتطوير حديقة الغزالة، وتطوير حديقة كيلوباترا، وتطوير شاطئ كيلوباترا ليصبح مزار عالمي حيث تم عمل كوبري زجاجي، وساهم في تعظيم الإيرادات، كما يتم تطوير شاطئ الغرام وسينتهي العمل فيه أول أغسطس المقبل.

وأوضح مسئولو المحافظة، أن تطوير ورفع كفاءة حديقة الغزالة، بإجمالي تكلفة 11 مليون جنيه، وحديقة كليوباترا، والذي يوجد بها حمام نصف أوليمبي ونافورة، وملعب خماسي منجل بتكلفة 22 مليون جنيه، وحديقة العوام بإجمالي تكلفة 3.5 مليون جنيه، موضحين أن هذه الحدائق كانت خارج الخدمة بسبب الإهمال، وغير مفتوحة أمام الجمهور، حيث تم وضع مخطط لتطويرها وإعادة تأهيلها وفتحها مرة أخرى أمام المواطنين، وإنشاء مصادر دخل لها تضمن استمرارية الإنفاق على أعمال التطوير ورفع الكفاءة والصيانة.

وفى لقاء النواب بالمحافظ، قال اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، أنه وضع مشكلات الاستثمار بالمحافظة فى الاعتبار منذ تولي المسؤلية وتم العمل علي حلها بالتنسيق مع الجهات المختصة من أجل زيادة الاستمثار لصالح الدولة المصرية، وأكد علي أن حل مشاكل الاستثمار جاءت بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم أنهاء مشاكل 12 شركة، وأيضا حسم 19 قرار للجان فض المنازعات، مع حسم عشرات القرارات الخاصة بفسخ العقود التى تم استغلالها بشكل سيئ ، مما ساعد علي دعم موارد الدولة بأكثر من 2مليار جنيه و786 مليون جنيه قائلا:" حل مشاكل الاستثمار فى مطروح أعاد للدولة المليارات خاصة قرارات الفسخ وليس من المعقول أن يحصل شخص علي 8كليو بطول البحر للاستثمار ولايقوم بشيئ".

ولفت إلي أنه بالتوازي مع ذلك يتم تطبيق الخطة السنوية الاستثمارية بجدية، وتلقينا خطابات شكر بشأنها، مؤكدًا علي أنه فيما يخص أعمال التقنين للأراضي، تم تلقي 15900 طلب منهم 11595 مباني و4305 زراعه وتم القبول منهم حتي الآن بعد الدراسه 1046 منهم 164 زراعه 882 زراعه.

وبشأن إشكاليات التسعير للأراضي قال المحافظ: "ليس لدينا أي دخل بأعمال التسعير وهي تتم من قبل لجنة رباعية علي مستوي الجمهورية"، مؤكدًا علي أن الدولة إستفادت من تقنين الأراضي حتي الآن بواقع 148مليون جنيه حتي الآن ، مؤكدًا علي أنه تم تنفيذ 1454 حالة إزالة وفى حالة عدم التوافق بأعمال التقنين سيتم استكمال أعمال الإزالة.

كما أستعرض اللواء مجدى الغرابلي، محافظ مطروح، إنجازات المحافظة في بعض المشروعات وحل العديد من المشكلات، والموقف التنفيذي لبعض المشروعات الجاري تنفيذها منها خطة تطوير بعض الطرق، ومن ضمنها تطوير وإنشاء طريق مطروح سيوة، الذي تدهور وساءت حالته ويشهد حوادث مميتة، وهو طريق يربط بين مدينتي مطروح وسيوة بمسافة 305 كم، وبتكلفة مليار و300 مليون جنيه، وهذا الطريق سيحيي السياحة ويحيي المدينة وسيحيي تجارة الملح، كما يتم تطوير طريق مطروح السلوم.

وتناول المحافظ في كلمته أعمال تطوير محاور الطرق في المحافظة، حيث تم تطوير شارع الجلاء، ورفع كفاءة طريق الريفية، ورفع كفاءة طريق علم الروم، وإنشاء ممشي كورنيش الأبيض بشاطئ الغرام، ورفع كفاءة ميادين فندق راضي والإسعاف، عبد المنعم رياض، وغيرها، ويتم تنفيذ كوبري الحمام. 

وأشار إلى تطوير الحدائق في المحافظة، ومنها تطوير حديقة العوام التي كانت مغلقة منذ 2011، وتطوير حديقة الغزالة، وتطوير حديقة كيلوباترا، وتطوير شاطئ كيلوباترا ليصبح مزار عالمي حيث تم عمل كوبري زجاجي، وساهم في تعظيم الإيرادات، كما يتم تطوير شاطئ الغرام وسينتهي العمل فيه أول أغسطس المقبل، وتم عمل ممشي متعدد المستويات.

وشهد اللقاء إثارة لإشكاليات المغالاة فى أسعار تقنين أراضي الدولة، ونقص المياه فى بعض المناطق، وأزمة الصرف الصحي بالعديد من المناطق بمختلف أنحاء المحافظة، فيما قال رئيس اللجنة أحمد السجيني، أن المحافظ كان أمين فى عرض إشكاليات المحافظة خاصة فيما يتعلق بأزمة تسعير تقنين الأراضي، مؤكدًا علي أن اللجنة والبرلمان كان لهم دور كبير فى إقرار القانون الخاص بالتقنين، بتعاون كامل مع الحكومة.

وأكد علي أنه رغم صدور القانون نناقش الأثر التشريعي، وننسق مع الجهات المعنية لدراسة الإشكاليات التى تطرأ ونجد تعاون واضح حيث وصل الأمر لتعديل لائحة القانون لأكثر من 4مرات، مشيرًا إلي أنه يود أن يؤكد علي أن المغالاة فى التسعير أمر نتائجه ليست بالشكل المطلوب. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل