المحتوى الرئيسى

الرياض تستقبل قوات أمريكية لتعزيز العمل في الدفاع عن المنطقة.. وإيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية.. أبرز ما تناولته الصحف السعودية

07/20 11:22

"سبق": غارات تركية على العمال الكردستاني شمال العراق "الرياض": نائب رئيس البرلمان الفنزويلي مضرب عن الطعام "واس": الحرس الثوري يحتجز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز "الشرق الأوسط": قصف عنيف في اليوم الـ 81 للتصعيد شمال غربي سوريا "عكاظ": السعودية تستقبل قوات أمريكية لتعزيز العمل في الدفاع عن المنطقة

اهتمت الصحف السعودية اليوم، السبت، بالمزيد من الموضوعات، وتصدر ذلك أن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلتي نفط، مما ينذر بتفاقم التوتر في الخليج وسط سجال إيراني أمريكي.

وأكدت "واس" أن «الحرس الثوري» الإيراني قال في بيان عبر موقعه الرسمي (سباه نيوز) أن بحرية الحرس الثوري احتجزت ناقلة النفط البريطانية «ستينا إمبيرو» أثناء عبورها من مضيق هرمز لـ«لعدم مراعاتها القوانين والأحكام الدولية بطلب من منظمة الموانئ والملاحة في محافظة هرمزغان».

وقال وزير الخارجية جيرمي هانت «أشعر بقلق شديد إزاء احتجاز السلطات الإيرانية سفينتين في مضيق هرمز».

وصرح هانت في حديث قبل حضور اجتماع أمني بـ«أننا نستعرض ما يمكننا فعله لضمان الإفراج سريعا عن السفينتين، سفينة ترفع علم بريطانيا وأخرى ترفع علم ليبيريا».

وقال هانت: «احتجاز (السفن) غير مقبول. من الضروري الحفاظ على حرية الملاحة وقدرة كل السفن على التحرك بأمان وحرية في المنطقة».

واتهمت الولايات المتحدة إيران بـ«تصعيد العنف»، ولمّح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى احتمال أنّ يكون الإيرانيون قد احتجزوا أكثر من ناقلة.

وأكدت "الشرق الأوسط" أن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن العملية العسكرية الأعنف للروس والنظام ضمن منطقة اتفاق خفض التصعيد في ريفي إدلب وحماة شمال وشمال غربي سوريا دخلت يومها الـ81 منذ انطلاقها في الـ30 من أبريل الماضي.

وأضاف المرصد، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، في بيان حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه، أن العملية أثبتت فشلها رغم الدعم الروسي اللامحدود لقوات النظام والقوات الموالية لها بقيادة سهيل الحسن المعروف بـ«النمر» بالإضافة لتنفيذ قوات النظام وطائراتها الحربية والمروحية وطائرات الشريك الروسي لنحو 58 ألف ضربة جوية وبرية، لكنها لم تتمكن من التقدم إلا في 20 منطقة ضمن ريفي حماة وإدلب المعقل الأخير للجماعات المسلحة المعارضة والمتطرفة في سوريا.

وأسفرت عمليات النظام وحليفه الروسي عن تهجير نحو 500 ألف مدني سوري من منازلهم ومناطقهم بسبب القصف، ووفقا للمرصد، أدت ضربات الروس والنظام السوري إلى تدمير 19 من المشافي والمراكز الصحية منذ بدء التصعيد الأعنف غالبيتها بفعل الضربات الروسية.

وأوضحت "سبق" أن إقليم كردستان شهد تصعيدًا عسكريًا تركيًا بعد اغتيال نائب القنصل العام التركي في أربيل، عثمان كوسه، في أحد مطاعم عاصمة إقليم كردستان العراق ظهر الأربعاء، فرغم الإعلان الفوري لقوات حماية الشعب، الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني المناهض لتركيا، عدم صلته بعملية الاغتيال، بادر الطيران الحربي التركي بشن سلسلة غارات عنيفة ليلة يوم الحادث على مواقع ومقار لحزب العمال الكردستاني، في سلاسل جبال قنديل ضمن المثلث الحدودي بين العراق وإيران وتركيا، أسفرت بحسب بيان لحزب العمال عن مقتل قيادي ميداني بارز في الحزب وهو سرحد فارنو، عضو هيئة العلاقات الخارجية في الحزب وأربعة من مرافقيه.

وشن الطيران التركي نهار أول من أمس غارات عنيفة على قرى بلدة العمادية بمحافظة دهوك، أسفرت عن إصابة عدد من القرويين وتدمير منازلهم، وبُعيد منتصف الليلة قبل الماضية، شنت طائرات حربية تركية غارتين متتاليتين، إحداهما على مخيم مخمور 35 شرق نينوى، الذي يضم نحو ألفي أسرة لاجئة من أنصار حزب العمال وعوائل مسلحيه.

وأكدت "الرياض" أن نائب رئيس البرلمان الفنزويلي إدغار زامبرانو الذي اعتُقل في 8 مايو لدعمه المحاولة الانقلابية العسكرية ضد الرئيس نيكولاس مادورو، بدأ إضرابا عن الطعام منذ تسعة أيام.

وقال زعيم المعارضة خوان غوايدو الخميس الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة للبلاد وحصل على دعم أكثر من 50 دولة، على «تويتر» إنّ زامبرانو «مضرب عن الطعام منذ تسعة أيام من أجل حقوق جميع الفنزويليين ورفاقه الذين خُطِفوا معه وجميع السجناء السياسيين».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل