المحتوى الرئيسى

حكاية 3 زيارات أجراها مانديلا لمصر.. أحدها قطعها سيرا من جنوب أفريقيا

07/19 16:02

نيلسون مانديلا الذى أحب مصر

مكانة خاصة انفردت بها مصر في قلب المناضل الأسمر نيلسون مانديلا، والذي احتفل العالم أمس بذكري ميلاده الــ 101، وتخليدًا لذاكره نستعرض المرات الثلاث التي زار خلالها مصر، وكيف كان انطباعه عنها.

زار نيلسون مانديلا مصر 3 مرات، الأولي كانت في الستينات القرن الماضي، والتى التقي خلالها الرئيس الراحل أنور السادات، والزيارة الثانية بعد خروجه من السجن فى أوائل التسعينات، والزيارة الأخيرة فى 1995.

وبحسب حوار سابق للسفير فوق العادة لدى منظمة حركة التحرير الأفريقي لدول شمال أفريقيا والعالم العربي، محمد عبد الغفار، لـ"الوطن"، سعى مانديلا إلى تدشين فروع لحركة التحرير الأفريقي في مصر خلال ستينات القرن الماضي.

أرض الكنانة كانت الوجهة الأولى للمناضل مانديلا عام 1961، وبسبب أنه لم يمتلك ما يكفي من المال، بالإضافة إلى ادراج اسمه على قائمة المطلوبين، فجاء إليها سيرًا على الأقدام من جنوب أفريقيا.

واستغرقت رحلة نيلسون مانديلا من جنوب أفريقيا حتى جنوب السودان نحو شهرين، ثم استقل طائرة إلى مصر، وعند وصوله كانت حالته يرثى لها، لدرجة أن حذائه تمزق، وقطع مسافة كبيرة "حافيًا" للدفاع عن قضيته، لافتتاح مكتب لحزبه المؤتمر الذي كان يسعى لحل الأزمة في جنوب أفريقيا ضد الاحتلال، وكانت تلك الرحلة السرية بالتنسيق مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومساعده محمد فائق.

وقضى نيلسون مانديلا في مصر ما يقرب من عام بمنطقة الزمالك بالقاهرة، بعدها رحل إلى جنوب أفريقيا وألقي القبض عليه هناك.

سجن نيلسون مانديلا ما يقرب من 27 عاما في جنوب أفريقيا بتهمة إثارة العنف والتآمر مع دول أجنبية، وبعد الإفراج عنه عام 1991، عادت مصر لتكون واجهته الأولى مرة أخرى، واستقبلته مصر كرمز للنضال والكفاح من أجل الحرية، وازدحمت الشوارع بمؤيديه من المصريين والأفارقة.

والمفارقة أن بسبب الزحام الشديد فقد مانديلا حذائه، ووجد صعوبة في إيجاد نفس النوع الذي اعتاد ارتدائه.

كانت أولى كلمات "مانديلا" في هذه الزيارة: "حرصت على المجيء لهذا المقر الذي تغيبت عنه لمدة تصل إلى 27 عاما، لأعبر عن شكري له ولامتناني لهذا المكان لأنه لم ينساني ونظم مجموعة الضغط العالمية التي حققت مقاطعة عالمية من جميع دول العالم، بالإضافة إلى عقوبات بالحظر الشامل والكامل على حكومة بروتوريا الأمر الذي أجبرهم على إنهاء الحكم العنصري وجرى الإفراج عني أنا و9 من الشرفاء".

أما المرة الأخيرة التي زار خلالها مانديلا مصر فكانت بصفته رئيس حر منتخب لدولة جنوب أفريقيا، وكانت هذه الزيارة الأخيرة له في مصر عام 1995، وكانت بنفس حفاوة زيارة عام 1991 ولكن أكثر تنظيما، كما قال محمد عبد الغفار.

توفى مانديلا، الحائز على جائزة نوبل للسلام في 5 ديسمبر عام 2013، تاركا للأجيال التي تلته قصة كفاح ونضال كانت الحرية السبب الرئيسي لها، بما ورد بمذكراته الشخصية بعد وفاته.

أخبار حزينة مرت على المصريين اليوم، بوفاة أحد النجوم، وأقارب بعض من المشاهير، نبرزها عبر السطور التالية.

ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية أن كويكب "2006 QV89" لن يصطدم بالأرض في شهر سبتمبر المقبل، بعدما تم تداول تقارير تفيد بأنه سيضرب الكوكب.

"مطاوع" لم يكن أول أفراد عائلة  ونيس الذي يرحل عنها فسبقه العديد من الشخصيات، وتستعرض "الوطن" في السطور التالية، هؤلاء

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل