المحتوى الرئيسى

وزير التخطيط الغانى يشيد ببرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى

07/19 16:03

أشاد البروفيسور جورج جيان بافور، وزير التخطيط بدولة غانا بالتجربة المصرية المتميزة في مجال التخطيط وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، معربًا في هذا الصدد عن رغبته في إرسال مجموعة من العاملين بوزارة التخطيط ببلاده للتعلم من هذه التجربة وبناء قدراتهم خاصة مع حداثة عهد إنشاء وزارة التخطيط الغانية والتي استحدثت منذ عامين فقط، ورحبت السعيد بذلك مشيرة إلى استعداد الوزارة لاستقبال وفد من وزارة التخطيط الغانية وبناء قدراتهم في هذه المجالات بمعهد التخطيط القومي. 

جاء ذلك خلال لقاء وفد وزارة التخطيط المصرية على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة، الذي انعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تحت عنوان "تمكين الناس وضمان الشمول والمساواة. 

ووجه الدكتور أحمد كمالي نائب الوزيرة لشئون التخطيط خلال اللقاء الشكر لغانا على اهتمامها بالمشاركة كمتحدث رئيسي في الحدث الجانبي الذي نظمته مصر حول القطاع غير الرسمي.

وقالت وزارة التخطيط إنه تم خلال اللقاء مع مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومساعده مدير المكتب الإقليمي للدول العربية، أنه تم تقديم الشكر لل undp على دعمها لمصر في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وآخرها مشروع تعميم وتسريع ودعم السياسات لتنفيذ أجندة ٢٠٣٠، وسلطت الوزارة الضوء على ان الفترة المقبلة ستشهد تركيزا على مسألة توطين اهداف التنمية المستدامة في المحافظات بهدف تقليل الفجوات التنموية بينهما والنهوض بالتنمية في كل منها.

واستعرضت وزارة التخطيط خلال اللقاء نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي وبرامج الحماية الاجتماعية التي نفذتها مصر خلال السنوات الماضية، والتعداد الاقتصادي، وجهود الدولة في إدماج القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي من خلال توفير حزم تحفيزية لهم، وخطة الإصلاح الاداري بالدولة وإعادة هيكلة الحكومة في مصر لتكون أكثر فاعلية في اتخاذ القرارات واستجابة لتطلعات الخدمات للمواطنين، فضلًا عن استحداث وحدات جديدة بالوزارات، إضافة الى جهود تدريب وتقييم الموظفين الحكوميين لانتقاء افضل العناصر للانتقال للعاصمة الادارية الجديدة.

وأشارت الوزارة إلى اهتمام الحكومة بتوطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات وعزمها تشجيع المحافظات على القيام بمراجعات طوعية لمدى تنفيذ كل منها لأهداف التنمية المستدامة، وتابعت أن الحكومة تهتم أيضا بتفعيل جائزة التميز الحكومي واللتين من شأنهما خلق مناخ من المنافسة الإيجابية.

وشددت الوزارة على اهتمام الحكومة حاليًا بتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستعرضت جهود إعادة هيكلة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة، والصغيرة ومتناهية الصغر ليكون تابع لرئاسة مجلس الوزراء، كما استعرضت كذلك اهتمام الدولة ببناء الإنسان المصري من خلال إعطاء اهتمام اكبر لقطاعي التعليم والصحة وبشكل خاص للمرأة والشباب.

ومن جانبه، أشاد مسئولو ال undp بالجهود التي بذلتها ولا زالت تبذلها مصر، مؤكدين على ان لمصر باع وخبرة متميزة لا بد من مشاركتها والتعلم منها سواء من قبل ال undp أو الدول الاخرى، خاصة في مجال مكافحة الفقر، واكد على استعداد البرنامج في دعم مصر في توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات وتفعيل مؤشر التنافسية بينهم لما لذلك من مردود إيجابي كبير على النهوض بالمحافظات، وكذلك في الترويج للنجاحات المصرية في إطار التعاون الجنوب جنوب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل