المحتوى الرئيسى
تريندات

"الكرملين": بوتين ناقش مع ماكرون الملف النووي الإيراني

07/18 16:54

أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين"، أن الرئيس فيلاديمير بوتين ناقش مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي، الملف النووي الإيراني، حسبما أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل لها.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أكد أن أي اندلاع للحرب بين بلاده والولايات المتحدة في المنطقة، ستؤدي لوقوع كارثة، ومن الضروري أن يعمل الجميع على منع ذلك.

وأضاف "ظريف" أن هناك حرب جارية الآن هي حرب اقتصادية، والحرب الاقتصادية على إيران تستهدف السكان المدنيين، على حد قوله.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، أعلن أن تخصيب اليورانيوم في الوقت الحالي لن يتجاوز نسبة الـ4.5%، وأن هذه النسبة قد تتغير وفقا للأوضاع السياسية، مشيرا إلى أن إيران تمتلك مخزونا كافيا من اليورانيوم المخصب لتشغيل مفاعل طهران للأبحاث.

 وسبق أن بهروز كمالوندي، أمس، أن بلاده ستعيد البرنامج النووي إلى ما كان عليه قبل 4 أعوام، إذا لم تلتزم باقي الأطراف بتعهداتها خلال الشهرين (مدة المهلة التي منحتها طهران لها).

أضاف: "أن هدف إيران من تقليص تعهداتها لهذا الحد من تخصيب اليورانيوم بنسبة 4​​​.5%، ليس بسبب عدم حاجتها لليورانيوم المخصب بنسبة أكثر، بل فقط من أجل إعطاء فرصة للدبلوماسية لكي تقوم أطراف الاتفاق بالوقوف إلى جانبنا وتنفيذ تعهداتها وتحمل مسؤولياتها، كما أن ما تفعله إيران نحو تعزيز قدراتها النووية يأتي ضمن إطار الاتفاق النووي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل