المحتوى الرئيسى

كيف تساهم الأبقار والأغنام في زيادة الاحتباس الحراري للأرض؟

07/17 23:13

ظاهرة الاحتباس الحراري - صورة أرشيفية

الاحتباس الحراري هو جانب من جوانب تغير المناخ، ويعد إشارة إلى ارتفاع درجات حرارة الكوكب على المدى الطويل، وهو ناتج عن زيادة تركيزات الغازات الدفينة في الغلاف الجوي.

هل يتسبب "الاحتباس الحراري" في انقراض البشر؟

وهناك الكثير من العوامل البشرية التي تؤدي إلى زيادة تلك الظاهرة الخطيرة، المهددة لحياة الكائنات الحية على سطح كوكبنا الأرضي، ومن أبرز العوامل المؤثرة في زيادة خطر الاحتباس الحراري، وفقًا لموقع الصندوق العالمي للطبيعة "wwf".

عندما نحرق الوقود الأحفوري مثل الفحم، والغازات لتوليد الكهرباء أو لتشغيل السيارات، فإنه يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون في الجو، حيث يعتبر الأستراليون هم أكبر المنتجون حول العالم لهذا الغاز مقارنة بباقي دول العالم.

تلعب النباتات والأشجار دورًا مهمًا في تنظيم المناخ لأنها تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتطلق الأكسجين مرة أخرى فيه، حيث تعمل الغابات وأراضي الأدغال كأحواض للكربون وتشكل وسيلة قيمة للحفاظ على الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية. بينما يقوم البشر بمسح مناطق شاسعة من النباتات حول العالم للزراعة وتنمية المناطق الحضرية والبنية التحتية، وذلك لبيع منتجات الأشجار مثل الأخشاب وزيت النخيل، فعندما تتم إزالة الغطاء النباتي أو حرقه، يتم إطلاق الكربون المخزن في الغلاف الجوي مرة أخرى باعتباره ثاني أكسيد الكربون، مما يساهم في زيادة  الاحتباس الحراري.

وتنتج الأغنام والماشية "الميثان" وهو أحد الغازات الدفينة، كما هو الحال في أستراليا، فإن كمية الميثان المنتجة  تساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري.

حر شديد تشهده مصر خلال صيف هذا العام، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، ويُلاحظ اهتمام المواطنين بمتابعة بيان درجات الحرارة الذي تقدمه هيئة الأرصاد الجوية

تنتظر "أسامة.ش.ز"، المتهم بالتحرش في اليابان، عقوبة قانونية قد تصل إلى السجن 5 سنوات.

يرتبط خسوف القمر الفلكي بظواهر غريبة وجدتها دراسات مختلفة كما يرتبط بفوائد علمية مثل ضبط التقويم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل