المحتوى الرئيسى

مخاوف بسبب استخدام شبكات الجيل الخامس للهواتف.. هل تسبب السرطان؟

07/17 22:43

شبكات الجيل الخامس - صورة أرشيفية

شهدت بعض دول العالم تشغيل شبكات هواتف الجيل الخامس "5G" بها، مثل سويسرا وكوريا الجنوبية وإسبانيا، والذي صاحبه طرح عدد من الأسئلة حول تشكيل هذه التقنية الجديدة لمشاكل على صحة الأشخاص.

وتتميز شبكات الجيل الخامس باعتمادها على إشارات محمولة على موجات الراديو والتي تعتبر جزءً من الطيف الكهرومغناطيسي، تُنقل بين مستقبل الإشارة الهوائي والهاتف، وفقًا لـ"بي بي سي".

وتعتمد شبكات الجيل الخامس على استخدام تردد أعلى مما تستخدمه شبكات الهواتف الأخرى، وهو ما يساعد الأجهزة على الدخول إلى الانترنت بشكل أسرع.

وبالرغم من تميز تلك الشبكات الجديدة عن سابقيها من الشبكات الأخرى، إلا أن هناك عدة مخاوف تجاه استخدامها، وذلك بسبب اعتمادها على الإشعاعات الكهرومغناطيسية بشكل أكبر، ما دفع البعض للشعور بالقلق بشأن المخاطر الصحية المتوقع حدوثها، بما في ذلك مرض السرطان بأنواعه المتعددة.

لكن في عام 2014، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى عدم وجود مخاطر صحية تم التأكد منها بشكل واضح تصيب الأشخاص بسبب استخدام الهواتف المحمولة، على نقيض ما أشارت إليه الوكالة الدولية لبحوث السرطان، التي صنفت الإشعاعات الناتجة عن ترددات الهواتف على أنها مواد مسرطنة محتملة.

ويشير فرانك دي فوخت، استشاري الاستخدام الآمن للهواتف المحمولة، إلى أنه بالرغم من إشارة بعض الأبحاث والدراسات إلى احتمالية مخاطر الإصابة بالسرطان، فإنه لا توجد أسباب كافية لاتخاذ تدابير واحتياطات وقائية.

حر شديد تشهده مصر خلال صيف هذا العام، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، ويُلاحظ اهتمام المواطنين بمتابعة بيان درجات الحرارة الذي تقدمه هيئة الأرصاد الجوية

تنتظر "أسامة.ش.ز"، المتهم بالتحرش في اليابان، عقوبة قانونية قد تصل إلى السجن 5 سنوات.

يرتبط خسوف القمر الفلكي بظواهر غريبة وجدتها دراسات مختلفة كما يرتبط بفوائد علمية مثل ضبط التقويم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل