المحتوى الرئيسى

مدبولى: صندوق النقد يصوِّت على صرف الدفعة الأخيرة من القرض الأربعاء المقبل

07/17 22:40

كشف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عن أن صندوق النقد الدولى سيصوت على صرف الدفعة الأخيرة من قرض لمصر بقيمة مليارى دولار الاربعاء المقبل.

وكشف أن إيرادات الحكومة المصرية تجاوزت مصروفاتها مع تجنب خدمة الدين والفوائد بقيمة 104 مليارات جنيه، أى ما يوازى فائضا أوليا بنسبة 2%.

وأدرج صندوق النقد الدولى، مصر على جدول اجتماعات مجلسه التنفيذى يوم الأربعاء. واتفقت مصر مع صندوق النقد فى نوفمبر من 2016 على برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار، مدته 3 سنوات، مرتبط بإصلاحات واسعة فى السياسة المالية.

وتوقع مصدر مسئول بوزارة المالية أن تحصل مصر على الدفعة الاخيرة من القرض عقب موافقة المجلس التنفيذى للصندوق، «قد تصل الدفعة نهاية الاسبوع القادم، أو بداية الأسبوع الاخير من الشهر الحالى على أقصى تقدير».

وقال المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، إن الحكومة المصرية كانت على تواصل مع صندوق النقد الدولى خلال الفترة الماضية، وتم الاتفاق بشأن المراجعة الأخيرة للاقتصاد المصرى، ما دفعه إلى إدراج مصر على جدول اجتماعاته.

وكان محمد معيط، وزير المالية، أشار خلال الشهر الماضى، إلى أن الوزارة تستهدف توقيع اتفاق جديد بدون قروض مع صندوق النقد الدولى بحلول أكتوبر المقبل، ليحل محل الاتفاق الحالى، مشيرا إلى أن المسئولين بـ«المالية» يستكشفون برامج صندوق النقد المختلفة التى تنطبق على مصر بعد انتهاء الاتفاق الجارى بنهاية الشهر الحالى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل