المحتوى الرئيسى

بمشاركة 17 دولة.. افتتاح الدورة الـ 21 للجنة العلمية الاستشارية لهيئة مصايد البحر المتوسط.. منى محرز: 8 ملايين طن إنتاج مصر من الأسماك منها 80% من الاستزراع

06/26 02:48

مصايد الأسماك إحدى ركائز تحقيق الأمن الغذائي مصر بذلت العديد من الجهود من أجل استدامة الموارد السمكية ورفع كفاءة أسطول الصيد الخاص الدولة تتجه نحو الاستزراع السمكي في الأقفاص السمكية البحرية لزيادة الإنتاجية من الأسماك

حضرت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، افتتاح أعمال الدورة الحادية والعشرين للجنة العلمية الاستشارية لهيئة مصايد البحر المتوسط GFCM بحضور الدكتور عبد الله سرور السكرتير التنفيذي لهيئة مصايد البحر المتوسط، والتي تقام لأول مرة فى مصر لما تمثله من أهمية في مجال مصائد الأسماك بالبحر المتوسط.

وبلغ عدد الدول المشاركة في الاجتماع 17 دولة من دول البحر المتوسط من الدول العربية والأوروبية، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوربي ومنظمة الأغذية والزراعة FAO وعدد من المنظمات الدولية العاملة في مجال مصايد الأسماك وعدد من أساتذة الجامعات والباحثين.

بدأت "نائب وزير الزراعة" كلمتها بالترحيب بالحضور على أرض مصر للمشاركة في الدورة الحادية والعشرين للجنة العلمية الاستشارية لهيئة مصايد البحر المتوسط GFCM، متمنية أن تكلل جلسات الاجتماع بمجموعة توصيات مثمرة وبناءة تخدم الجميع في مجال مصايد الأسماك الذي يعد أحد الركائز الأساسية في تحقيق الأمن الغذائي ويساهم بشكل فعال في التنمية المستدامة للثروة السمكية التي تحتاجها دول البحر المتوسط.

ولفتت "نائب وزير الزراعة" إلى أن مصر بذلت العديد من الجهود من أجل استدامة الموارد السمكية والمحافظة على المخزونات السمكية وتوفير سبل العيش للمجتمعات الساحلية وتطوير ورفع كفاءة أسطول الصيد بما يضمن الاستفادة الكاملة من المنتجات السمكية وإعطاء قيمة مضافة للمنتج مع الإلتزام بالقوانين والقرارات التي تصدرها هيئة مصايد البحر المتوسط.

وأضافت انه نظرا لما تعانيه المسطحات الطبيعية من ضعف في الموارد السمكية فقد زاد اهتمام مصر بمشروعات الاستزراع السمكي والتي حققت بها مصر تقدما ملحوظا حيث بلغ إنتاج مصر من الأسماك 1,8 مليون طن منها 80% من الاستزراع السمكي و 20% من المصايد الطبيعية.

وتابعت "محرز" أن الدولة حاليًا تتجه نحو الاستزراع السمكي في الأقفاص السمكية البحرية لزيادة الإنتاجية من الأسماك ولتحسين البيئة المائية، كما تقوم حاليا بالعديد من المشروعات التي تهدف إلى استدامة الغذاء وذلك من خلال مراعاة التكامل بين الإستزراع السمكي والزراعة النباتية للإستفادة بمخرجات مزارع الأسماك في تخصيب التربة الزراعية وتوفير الأسمدة العضوين ع وذلك في المياه العذبة واستخدام نظام الاستزراع التكاملي متعدد التغذية في مزارع الأسماك البحرية.

وأشارت "محرز" إلى أن انعقاد اللجنة العلمية الاستشارية في مصر إنما يعكس دور مصر التاريخي في هيئة مصايد البحر المتوسط ومدى اهتمامها بتنمية قطاع المصايد وتطويره بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة وتماشيًا مع قرارات وتوصيات هيئة مصايد البحر المتوسط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل