المحتوى الرئيسى

قائمة الأناشيد الوطنية العربية التي لحنها مصريون

06/25 23:03

خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تقام الآن في مصر وتستمر حتى 19 يوليو، عزفت 3 أناشيد وطنية من ألحان مصرية، أولها النشيد الوطني المصري "بلادي بلادي" وثانيها النشيد الوطني لدولة الجزائر وأخيرا النشيد الوطني لدولة موريتانيا.

لكن ليست هذه فقط الأناشيد الوطنية التي لحنها موسيقون مصريون لدول عربية، هناك قائمة لأناشيد وطنية عربية بألحان مصرية، قام بتلحينها كبار الموسيقين في مصر، نستعرضها في التقرير التالي:

"قسما" هو النشيد الوطني الجزائري، تم اعتماده بعد استقلال الجزائر عام 1963، تأليف مفتدي زكريا فيما لحنه الفنان محمد فوزي كهدية منه للشعب الجزائري.

النشيد الوطني الليبي "يا بلادي" هو النشيد الرسمي لليبيا منذ عام 1955 من تأليف بشير العريبي، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

أما النشيد الوطني الإماراتي يحمل عنوان "عيشي بلادي" من تأليف عارف الشيخ عبد الله الحسن، وألحان سعد عبد الوهاب.

كتب كلمات النشيد الوطني الموريتاني بابه ولد الشيخ سيديا في القرن التاسع عشر الميلادي، ولحنه عام 2017 الموسيقار المصري راجح داود.

"فدائي" أو "نشيد الثورة الفلسطينية" هو النشيد الوطني الفلسطيني منذ عام 1972، ألفه سعيد المزين، ولحنه الموسيقار المصري علي إسماعيل.

على الرغم من أن النشيد الوطني التونسي لم يلحنه ملحنا مصريا، لكن لمصر بصمة فيه، إذ كتب كلماته الشاعر المصري مصطفى صادق الرافعي وأضيف بيتين للشاعر أبو القاسم الشابي، أما التلحين للملحن التونسي أحمد خير الدين.

وبعدما اعتمد كنشيد وطني لدولة تونس، فكرت الحكومة أن يعيد الموسيقار محمد عبد الوهاب توزيعه، لكن الفكرة لم تنفذ.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل