المحتوى الرئيسى

مفاجأة.. مادة بالقهوة تساعد على التخسيس وتعالج السكري

06/25 21:00

أكد باحثون من جامعة نوتنغهام أن شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري والسمنة، لأن الكافيين يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن جسم الإنسان يحتوي على دهون بنية وبيضاء، وتشكل الأخيرة الجزء الأكبر من دهون الجسم، وهي المسئولة عن تخزين الطاقة الزائدة، والسبب الأساسي وراء زيادة الوزن، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

وتوصل الباحثون إلى أن تناول كوب من القهوة يدفع الدهون البنيّة إلى العمل، وهي عبارة عن نسيج نشط يحرق السكر والدهون الموجودة بالأطعمة التي يتم تناولها، للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

واختبر الباحثون نظريتهم على تسعة متطوعين أصحاء، متوسط أعمارهم 27 عامًا، وتم منعهم من تناول القهوة وممارسة الرياضة لمدة 9 ساعات قبل الاختبار.

اقرأ أيضًا: القهوة أم الشاي أم النسكافيه.. أيهم أفضل لصحة الإنسان؟

وبعد تناول جزء من عينة الدراسة لفنجان من القهوة سريعة التحصير، تبين للباحثين بعد عمليات المسح الحراري أن الدهون البنيّة لديهم أصبحت ساخنة، ما يدل على أنها كانت تعمل على حرق السعرات الحرارية الموجودة بالدهون البيضاء.

ووجد الفريق البحثي أن تنشيط الدهون البنيّة بتناول القهوة، يساعد الجسم على التحكم في مستويات السكر والدهون المنتشرة في الدم، ما يساعد على الوقاية من النوع الثاني من السكري، فضلًا عن السمنة.

ومن جانبه، أشار مايكل سيموندز، أحد باحثي الدراسة، إلى أن الدراسات السابقة كشفت أن الدهون البنية تقع بشكل أساسي في مناطق الكتف والعنق والظهر، ما ساعد الباحثون على رصد تأثير الكافيين عليها.

وأضاف سيموندز: "على الرغم من النتائج الإيجابية للدراسة، ولكن لم نتأكد إذا كان الكافيين هو السبب وراء تنشيط الدهون البنية، أم هناك مادة آخرى داخل القهوة هي السبب وراء ذلك".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل