المحتوى الرئيسى

تعرف على متلازمة "داون" التي سخرت منها ياسمين صبري

06/21 02:02

نشرت الفنانة ياسمين صبري صورة لها أثناء إحدى وضعيات اليوجا، وهى تقف على رأسها، وعلق أحد الأشخاص قائلا إنه كان يمارس تلك اللعبة عندما كان عمره 6 سنوات، فردت أنها متأكدة أن هذا سبب إصابته بمتلازمة داون، مما تسبب في إثارة الجمهور الذي هاجمها بشدة، بسبب سخريتها من هؤلاء الأشخاص.

وتستعرض "الوطن" تعرض في السطور التالية، أهم المعلومات حول من يعانون من هذه المتلازمة..

متلازمة داون، أو المنغولية، مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية التي تحدث بسبب خلل جيني خلال الحمل، وغالبا ما يحمل الأطفال المصابون بهذه المشكلة ملامح مميزة، منها الشعر الناعم والرقبة القصيرة.

كما أنهم يعانون من التأخر العقلي لكن بدرجات متفاوتة، وتتفاوت حدة علامات المرض من شخص إلى آخر، لكن غالبا تكون متوسطة، وفقا لموقع "ويب ميد الأمريكي".

تبدأ أعراض متلازمة داون فى الظهور بمجرد الولادة، وتظهر على الملامح المميزة مثل الأذن الصغيرة، والفم الصغير، والعينين المائلتين، كما أن اليدين والساقين قصيرة، ويعاني هؤلاء الأطفال من زيادة الوزن الملحوظة.

وبالطبع تأخر النمو العقلي، الذي يمكن السيطرة عليه نسبيًا من خلال الرعاية والتدريب، بحسب الدكتورة مي عبد الحميد، استشاري تعديل السلوك والأطفال من ذوى الإعاقة بمستشفى المعمورة بالإسكندرية.

وتضيف "مى" أنه لا يعرف على وجه التحديد سبب الخلل الجيني المؤدى إلى متلازمة داون، ولكن يقلق الأطباء من الأمراض التى قد تصاحب هذه المشكلة ومنها تمدد حوض الكلي، أو مشاكل بالقلب والأمعاء والأذنين، فضلا عن مشاكل التنفس.

لا يعرف سبب حدوث هذه الظاهرة، ولكن يعتقد الأطباء أن هناك بعض العوامل التى تزيد من حدوث تلك المشكلة ومنها:

أن تكون المرأة الحامل فوق الـ35 عام، أو أن يكون الأب فوق سن الأربعين، مما يرفع من مخاطر إصابة الأطفال بمتلازمة داون.

كما إن وجود طفل أو أكثر في العائلة يعاني من تلك المتلازمة، يزيد من فرص تكرار ولادة طفل منغولي.

وتوضح استشاري تعديل سلوك، أنه لا يمكن علاج تلك الحالة، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض والتعامل مع الأمراض التى قد يعاني منها الطفل.

لذلك بمجرد ولادته يتم عمل فحوصات طبية، للتأكد من عدم وجود مشاكل مصاحبة في السمع أو الرؤية، أو الغدة الدرقية.

وكلما كان التشخيص مبكرًا زادت فرصة العلاج والتعامل مع الطفل.

أثار فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لمدرس فلسفة يدعى سيد عراقي استقبله طلابه كالملوك في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، قبل المراجعة النهائية

انتشرت صورة للنجم محمد صلاح وبجواره أحد الأشخاص الذي يقال إنه الحارس الشخصي للاعب ليفربول الإنجليزي، خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية

جدل واسع أثاره ظهور تمثال "أنوبيس"، إله التحنيط وحارس الجبانة عند المصريين القدماء، بعد أن تقرر حضوره حفل افتتاح بطولة الأمم الإفريقية، غدًا، ووضعه عند مدخل ملع

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل