المحتوى الرئيسى

الوكيل: مساع لزيادة الصادرات الصناعية والخدمية للأسواق العربية والإفريقية

06/20 02:44

قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، رئيس غرف البحر الأبيض، إن هناك مساعي لزيادة صادرات الصناعية والخدمية إلى الأسواق الحرة فى دول الجوار بالوطن العربي وإفريقيا.

وأضاف "الوكيل"، خلال المؤتمر الأورومتوسطى الخامس للتمويل "ميدا فينانس"، أن هذا المؤتمر خطوة عملية لتحريك عجلة الاقتصاد وجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات وتنمية المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال.

وأوضح أن مصر نجحت بفكر وآليات القطاع الخاص فى إنشاء الشركات في أقل من 22 دقيقة بمراكز التميز بالغرف التجارية، التى تم التوسع فيها وإنشاؤها بدعم من المعونة الأمريكية سواء جغرافيا أو من خلال إضافة خدمات حكومية جديدة تقدمها الغرف نيابة عن الدولة. 

وأشار إلى نجاح الغرف التجارية فى دعم موارد الدولة، وقامت بتيسير إجراءات الإقرارات الضريبية، وتحصيل أكثر من 1.4 مليار جنيه لصالح الضرائب فى الموسم الضريبى الأخير. 

وذكر "الوكيل"، أن اتحاد غرف البحر الأبيض والتحالف الأورومتوسطي، يقود شراكات مع الاتحاد الأوروبي والذى دعمنا بمنح لأكثر من 27 مشروعًا إقليميًا وعبر الحدود لدعم التجارة والصناعة والاستثمار، ومنهم البرامج الإقليمي لدعم منظمات الأعمال. 

وأشار إلى أنه سنشهد مرحلة جديدة من خلال تحديث التجارة وتعميق الصناعة وتطوير سلاسل الإمداد بإنشاء مراكز لوجستية وبورصات سلعية حديثة فى كل ربوع مصر لرفع القدرة التنافسية لمنتسبينا محليا ودوليا لتنمية الصادرات. 

وأكد مساعي زيادة صادرات شطرى البحر الأبيض، إلى الأسواق الحرة فى دول أفريقيا والبلدان العربية، من بينها الصادرات الصناعية والخدمية من خلال التعاون الثلاثى، على أن يتم عرض 23 مليار دولار من المنح والمعونة الفنية والقروض الميسرة المقدمة من شركاء التنمية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل