المحتوى الرئيسى

بعد تعرفها على الحالة الصحية.. مميزات في "فيس بوك" تخترق الخصوصية

06/20 02:15

واجهت "فيس بوك" فى الفترة الأخيرة اتهامات عديدة بسب اختراق خصوصية مستخدمى الموقع، والحصول على بيانات المستخدمين وبيعها لشركة استشارات سياسية، وهو ما أدى إلى تراجع الموقع سوقيا، بعد أن هبطت أسهمه، وفقد 37 مليار دولار أمريكى بسبب اختراق بيانات 50 مليون مستخدم، لفائدة حملة دونالد ترامب الانتخابية في عام 2016، وتطرح فيس بوك مميزات جديدة تتيحها لمستخدمى الموقع تساعد فى اختراق بيانات مستخدميه بطرق جذابة تدفع المستخدمين إلى الاشتراك فيها وإغفال خطورتها. بحسب "سكاى نيوزعربية".

ومؤخرا، طرحت فيس بوك مميزات تتيح الحصول على مزيد من بيانات مستخدميها الشخصية، وذكرت دراسة جديدة أن فيس بوك يستطيع التعرف على الحالة الصحية، بعد أن تمكن الباحثون من التنبؤ بـ21 نوعًا من الحالات المرضية، من خلال تحليل الملفات التعريفية للأشخاص.

وأوضحت الدراسة أن التحديثات الجديدة يمكنها التنبؤ بأمراض السكري، والصحة العقلية، والقلق والاكتئاب، لافتة إلى أن سلوكيات الأشخاص الصحية عبر حساباتهم لها تأثيرات معينة على صحتهم. 

"فيس بوك" يمكنه التعرف على حالتك الصحية

وفى وقت سابق، أطلقت فيس بوك ميزة "Secret Crush"، التي تتيح للمشتركين فيها أن يخبروا "اللي بيكراشوا عليهم" أنهم معجبون بهم، وتسمح للناس بالعثور على شركاء محتملين داخل مجتمعاتهم على فيس بوك، وتُظهر للآخرين الذين يحضرون الأحداث نفسها، أو في نفس المجموعات، أو أصدقاء مع أصدقائك.

وتتاح هذه الميزة فى عدة دول من بينها كولومبيا وتايلاند وكندا والأرجنتين والمكسيك، وتمتد الآن إلى 14 دولة إضافية هي الفلبين، وفيتنام، وسنغافورة، وماليزيا، ولاوس، والبرازيل، وبيرو، وتشيلي، وبوليفيا، والإكوادور، وباراجواي، وأوروجواي، وغيانا، وسورينام.

"Secret Crush" ميزة جديدة من فيس بوك لتخبر "الكراش" أنك معجب به

ومنذ 3 أشهر، اعترفت الشركة بأنها تحتفظ بكلمات مستخدميها على ملفات قابلة للقراءة، وأن كلمات المرور كانت متاحة للآلاف من موظفي الشركة في أنحاء مختلفة من العالم، وهذا يعني أنه بمقدور أي موظف فى الشركة الدخول إلى الحسابات الشخصية، والاطلاع على الرسائل الخاصة، وتسريبها، أو سرقة الصفحات والحسابات البنكية المرتبطة بالحسابات الخاصة على فيسبوك.

وعلى جانب آخر، توجد العديد من التطبيقات والألعاب المتاحة على الحسابات الشخصية لفيس بوك، عند محاولة استخدامها أو التسلية بها تتطلب الحصول على المزيد من  المعلومات الشخصية، وخاصة "الكويزات" التى يشارك الملايين عبر صفحاتهم الشخصية، ومنها ما يحتاج الاطلاع على الرسائل الشخصية ويخبر المستخدم بذلك.

عثرت سيدة على كاميرا خفية بمرحاض مقهى كوستا كافيه الشهير

يعتبر الشيخ محمد متولي الشعراوي، واحدًا من أبرز علامات تفسير كتاب الله العزيز في الوطن العربي.

التقط الشاب الأسترالي مارتن مولر، صورة لأفعى الزيتون وهي تبتلع تمساحا ضخما، ونشرها عبر فيس بوك...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل