المحتوى الرئيسى

سماح أبو بكر تتحدث حول "استثمار أدب الطفل في بناء مستقبله" بالإمارات

06/19 12:39

نظم المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وبالتعاون مع الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، لقاء مع الكاتبة سماح أبو بكر عزت، المختصة في أدب الأطفال، وذلك ضمن إطار برامج الصالون الثقافي للمكتب. جاء اللقاء الذي عقد بالمجلس، تحت عنوان "استثمار أدب الطفل في بناء مستقبله"، بإدارة رئيس المكتب الثقافي والإعلامي صالحة عبيد غابش، وبحضور عدد من المختصين والمهتمين بأدب الطفل، منهم هنادي اليافعي مدير إدارة سلامة الطفل، عائشة مغاور مديرة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، والدكتور حيدر وقيع الله، مسؤول الدراسات والبحوث في الإدارة العامة لمراكز الأطفال والفتيات بالشارقة، والكاتبة أسماء الزرعوني، المهتمة بالكتابة للطفل، وعدد من موظفات المكتب الثقافي والإعلامي.

استهلت الكاتبة سماح أبو بكرعزت، حديثها عن أدب الطفل وكيفية استثماره في بناء شخصيته وقدراته، حول طفولة الانسان، مشيرة إلى أنها مهتمة بالعودة لطفولته لتحدد ميوله ومواهبه وانجازاته في الكبر، مؤكدة أن السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل تحدد مستقبله، بناء على البيئة التي عاش فيها والظروف التي كونت شخصيته، وقدمت أمثلة من شخصيات شهيرة عالمية تميزت ونبغت في العلوم والفنون وغيرها من المجالات بسبب توفر بيئة مشجعة لهم منذ الصغر.

وقالت: في داخل كل طفل لآلئ لابد وأن نعرف كيف نستخرجها، فكل طفل لديه موهبة وذكاء وتحتاج فقط للتوجيه والاهتمام. وتحدثت عن تأثير التكنولوجيا على الأطفال اليوم، مستشهدة بقصتها "المنزل الأزرق" كمثال على ضرورة التعامل مع التكنولوجيا بواقعية، حيث لا يمكن ابعاد أطفالنا عنها بشكل تام، بل علينا توجيههم لكيفية استخدامها، مؤكدة على أن قصة المنزل الأزرق تشير للفيسبوك، الذي ينبغي أن يساعدنا في التواصل مع أصدقائنا لا العكس.

كما أشارت سماح أبو بكر عزت، إلى أهمية الاهتمام بالسلامة الفكرية للطفل والتي تنعكس على سلامته السلوكية، مؤكدة أن بناء فكر الطفل وشخصيته خاصة في سنواته الأولى يحقق له نمواً نفسياً متوازناً، وسلامة سلوكية، فعلى الأهل أن يدركوا أن الرعاية تختلف عن التربية، فرعاية الطفل تشمل تغذيته والاعتناء بنظافته الشخصية وغيرها من التفاصيل، التي تضمن له سلامة جسدية، ولكن لتحقيق سلامة نفسية كاملة للطفل، نحتاج لتربيته بحيث نرفع درجة الذوق لديه والأخلاق ونكون قدوة له.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل