المحتوى الرئيسى

تعامد أشعة الشمس على مذبح رئيس الملائكة ميخائيل في الدقهلية

06/19 18:55

تعامدت أشعة الشمس، اليوم، على مذبح رئيس الملائكة ميخائيل في عيده، بكنيسة مارجرجس بقرية صهرجت الكبرى بمركز ميت غمر في الدقهلية، وسط مشهد احتفالي من الكنيسة وروادها، أقامت خلاله قداسا.

حضر الظاهرة الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، والأنبا صليب مطران ميت غمر وبلاد الشرقية، والمهندس مختار الخولي، سكرتير عام المحافظة، والدكتورة فرحة الشناوي، مقرر المجلس القومي للمرأة والدكتورة نهاد كمال، أستاذ الآثار المصرية القديمة، ومسؤولي الاثار بالدقهلية.

وعند الساعة الواحدة والنصف، تعامدت أشعة الشمس علي "المذبح" وظلت علي هذا الوضع لأكثر من نصف ساعة، ليبدأ الأنبا صليب في إقامة القداس الالهي.

وأكد الأنبا صليب، أن الظاهرة تثبت براعة وقدرة المصري القديم الهندسية، وهذه الظاهرة لا تحدث إلا في يوم ميلاد رئيس الملائكة ميخائيل، يعود تاريخ إنشاء الكنيسة إلى القرن الرابع الميلادي، كما بها أيقونات أثرية.

وقال الدكتور مهندس سعد مكرم، بكلية الهندسة بجامعة المنصورة، المشرف علي ترميم الكنيسة: "اكتشفنا 3 فتحات غير منتظمة في قباب كنيسة صهرجت الصغرى عند الترميم منذ 7 سنوات، وظلت مغلقة قرون إلى أن بدأت الكنيسة في عمل ترميم فاكتشفنا وجود الفتحات التي احتاروا فيها، لنكتشف بعد ذلك أن الشمس تدخل منها في توقيتات مختلفة وتتعامد على المذابح، ويعود بنائها إلي فترة القرن الخامس الميلادي".

وذكرت الدكتورة نهاد كمال، إن وجود فتحات في أسقف المباني القديمة كان يدل على وجود سقوط لأشعة الشمس في وقت ثابت سنويا، وكنا نتعجب أن هذا ليس فيه تعامد في كنيسة صهرجت الكبرى، رغم أنها أثرية، وظل هذا سرا إلى أن اكتشف مصادفة عند الترميم، فأثبت نظرية المتخصصين في الآثار، وتببن وجود إغلاق للطاقات "الفتحات"، وتم فتح هذه الطاقات مع الترميم، كما هو الحال في دير أبو سنبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل