المحتوى الرئيسى
تريندات

البابا تواضروس يستأنف لقاءه الأسبوعى بعظة عن تجديد العقل.. ويؤكد: الله خلق الإنسان عاقلا وعاملا وعابدا.. أخطر أنواع العقول من يسيطر عليها اليأس

06/12 22:26

تجديد العقل يبدأ بالقراءة المستمرة والجلوس إلى الكبار للاستفادة من خبرات الماضى

لا يصح أن يكون الإنسان أسيرا لعقل واحد وفكرة واحدة

تجديد الذهن شكل من أشكال التوبة التى يجب على الإنسان أن يسلك فيها

العقل وظيفته الأولى التعرف على الله وكافة الكائنات التى خلقها

استأنف قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية لقاءه الأسبوعي مساء اليوم الأربعاء بعظمة حول تجديد العقل والذهن وانواع العقول وكيف للانسان أن يجدد ذهنه بإستمرار، البابا تواضروس أيضا استعرض كيفية وطرق التجديد المطلوبة لحياة روحية سليمة.

في بداية كلمته قدم قداسة البابا تواضروس الثاني التهنئة لجموع الشعب القبطي بمناسبة اقتراب عيد العنصرة والذى يحل يوم الأحد المقبل ، وبدء صوم الرسل الاثنين القادم، لافتا إلى أن الأسبوع الجاري شهد تجليس نيافة الأنبا انطونيوس مرقس مطرانا لكرسي جنوب أفريقيا، إلى جانب سيامة 4 أساقفة جدد نيافة الأنبا ثاؤفيلوس أسقفا لمنفلوط، ونيافة الأنبا إيلاريون أسقفا للبحر الأحمر، ونيافة الأنبا بولس في مونتريال وشرق كندا وهي إيبراشية تؤسس لأول مرة والخدمة بدأت هناك عام 1964، ونيافة أنبا متأؤس أسقفا لدير السيدة العذراء مريم بجبل أخميم وهو دير به نحو 50 راهبا يحتاجون لرعاية روحية.

وقال البابا تواضروس الثاني – خلال عظته الأسبوعية بدير الأنبا بيشوي بوادى النطرون بحضور مجموعة كبيرة من أساقفة المجمع المقدس – إن الحصاد كثير ولكن الفعلة قليلون، وأن الخدمة تحتاج باستمرار إلى من يعمل في حقلها.

وأضاف أن الله خلق الإنسان بصفات ثلاثة، فخلقه الله عاقلا ، وعاملا، وعابدا على أن يكون المخدع الخاص هو قلب الإنسان.

وتابع أن العقل وظيفته الأولي هى التعرف على الله وكافة الكائنات التى خلقها، كذلك العقل هو وعاء للمعرفة والإنسان صنع الحضارة والعلوم على مدى التاريخ الإنساني، وهذه المعارف تحولت إلى تخصصات وعلوم مختلفة، كما أن العقل يساعد الإنسان على الوصول إلى الخيارات والقرارات المناسبة في كافة أمور الحياة.

وأوضح أن أولى العلامات الخاصة بالعقل السليم أن يكون الله هو الذى يقوده، وأن العقل الصحيح أيضا يتمتع بالتوزان، إلى جانب وجود مرجعية للعقل لأشخاص مشهود لهم بالحكمة او من خلال كتب موثوق فيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل