المحتوى الرئيسى
رياضة

مكتبة الإسكندرية تناقش "دبلوماسية العلوم" - (صور)

06/12 16:54

افتتح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، ورشة عمل إقليمية حول دبلوماسية العلوم، ينظمها مركز الدراسات والبرامج الخاصة التابع للمكتبة، بالتعاون مع الشريك العربي الإقليمي لأكاديمية العالم للعلوم للدول النامية "TWAS-AREP" والرابطة الأمريكية لتقدم العلوم "AAAS".

ويشارك في أعمال الورشة عدد من العلماء والباحثين الشباب من 5 دول عربية من السودان، الأردن، الإمارات، سلطنة عمان ومصر، معظمهم من السيدات وذلك لتشجيع شباب الباحثين العرب وبالأخص السيدات المهتمين بالدبلوماسية العلمية في البلدان العربية، بالإضافة إلى شباب العلماء العرب من اللاجئين القادمين من الدول العربية التي تعاني من الحروب.

وقال الفقي، إن الفعالية تهدف إلى تعريف المشاركين العرب بأهم القضايا السياسية الدولية والإقليمية المعاصرة مع تقديم نظرة عامة عن كيفية مساهمة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تطوير السياسات والحوكمة العالمية وحل النزاعات.

وأضاف أن الصلة بين الدبلوماسية والعلوم هامة ولا يمكن إنكارها، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الهائل، والفجوة العلمية بين الدول، وبروز قضايا بيئية ومشكلات سيكون لها آثار سلبية على العالم بأكمله إن لم يتم التصدي لها.

وأشار إلى أهمية إدراك السياسيين لأبعاد القضايا العلمية والبيئية والتكنولوجية ليتمتعوا بالقدرة على فهم الأمور وتقييمها عند صناعة القرار ووضع السياسات، لافتًا إلى أن محمد علي مؤسس مصر كان من أوائل من انتهجوا هذا الفكر عندما أرسل البعثات التعليمية للخارج لإدراكه أن حكم الدولة والتقرب من المجتمع الدولي يعتمد بشكل كبير على العلوم.

وأكد حرص مكتبة الإسكندرية على دعم جميع المبادرات التي تدعم تبادل المعرفة والخبرة في مجال العلوم، مبديا ترحيب المكتبة بالشراكة مع الشريك العربي الإقليمي لأكاديمية العالم للعلوم للدول النامية والرابطة الأمريكية لتقدم العلوم من أجل دعم صغار العلماء في المنطقة العربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل