المحتوى الرئيسى

العالم في خطر بسبب تسرب السموم من "الكفن النووي"

05/27 00:06

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية في 1958، تجربة نووية في جزر مارشال، واختبرت قنبلة صغيرة، كانت تداعياتها كارثية وأدت إلى إحداث حفرة كبيرة، وقام المسؤولون وقتها بحل أزمة نفاياتها الخطيرة، بإقامة قبة أسمنتية، لكنها مع مرور الوقت لم تعد صلبة بما يكفي.

كما أجرت الولايات المتحدة، أكثر من 100 تجربة نووية بينها 67 بين العامين 1946 و1958، في جزر بيكيني واينيويتاك في أرخبيل مارشال، وبعد 20 سنة من تفجير قنبلة "كاكتوس" في جزيرة رونيت، ألقى الجيش الأمريكي في الحفرة التي أحدثها، نفايات ملوثة من عشرات التجارب الأخرى، وتمت تغطية كل مخلفات التجارب النووية ثم  وُضعت عليها قبة من الأسمنت قطرها 115 مترا وسمكها 45 سنتيمترا، فيما بات يعرف بـ"الكفن النووي".

وجرى الاتفاق، وقتها، على أن يكون هذا الحل مجرد خطة تخزين مؤقتة، لكن لأسباب تتعلق بالكلفة المالية، لم يجر عزل قاع الحفرة بطبقة من الاسمنت، ويخشى خبراء احتمال تسرب مواد مشعة إلى المياه، فبعد 4 سنوات من تعرضها لعوامل الطبيعة، ظهرت تشققات في القبة، يهددها ارتفاع مستوى المياه الناجم عن ارتفاع حرارة الأرض، بحسب "سكاى نيوز عربية".

وأعرب أنطونيو جوتيريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة عن قلقه الكبير بشأن هذه المخاطر، كما حذرت تقارير دولية مؤخراً من أن "الكفن النووي" في جزر مارشال، أصبح يهددُ بتسربات خطيرة، بسبب ضعف القبة الإسمنتية التي تغطيه منذ عقود بما يحمله من مواد مشعة.

وقال البرلماني جاك أدينج عن منطقة مارشال، إن القبة التي تقع وسط طبيعة خلابة على بعد أمتار من مياه المحيط الهادىء "أمر رهيبن لكونها مليئة بمواد ملوثة مشعة مثل البلوتونيوم-239 إحدى المواد الأكثر تسمما وخطرعلى الإنسان، مضيفاً أن الكفن يسرب السموم إلى البيئة المجاورة.

وجرى إجلاء سكان اينيويتاك ولم يسمح لهم بالعودة إلا فى عام 1980، ويعيش حوالى 800 شخص اليوم في أقصى جنوب الجزر على بعد نحو عشرين كلم عن جزيرة رونيت التي شهدت تجربة 1958.

وعقب انسحاب الجيش الأمريكي، وافقت حكومة مارشال رسميا على الحصول على دفعة كاملة ونهائية لتغطية أثر التجارب النووية، لكن بعد عقود، ينتقد كثيرون ضعف التعويضات والعجز التقني والتكنولوجي لأرخبيل، أمام معالجة نفايات نووية.

بعد أكثر من 14 عا من دخوله في غيبوبة، أظهر الأمر السعودي الوليد بن خالد والمعروف باسم الأمير النائم بوادر للشفاء وخروجه من الغيبوبة

تصدر مسلسل ولد الغلابة للفنان أحمد السقا مواقع البحث على "جوجل"، حيث سخر المشاهدين من حوادث القتل التي وقعت بحلقاته

اكتشف عن طريق مقطع فيديو نشرته شركة "MEL Science"، وجود غلاف بلاستيكي سري، داخل علب الألمونيوم المستخدمه في المياه الغازية، بعد إذابة المعدن باستخدام المنظفات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل