المحتوى الرئيسى

علماء يجدون طريقة للقضاء على متلازمة داون بـ"علاج جيني في الرحم"

05/24 23:55

يعمل العلماء والأطباء حول العالم، على إجراء التجارب والأبحاث المختلفة حول العديد من الأمراض، بهدف البحث عن فرصة للقضاء عليها وإتاحة فرصة أفضل لأبناء العالم في صحة جيدة.

كانت آخر تلك الأمراض التي سعى إلى القضاء عليها عدد من العلماء، مرض متلازمة داون، والذي ينتج عن ولادة الطفل بنسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه في الخلايا تسمى الجين "OLIG2".

وأجرى فريق من الباحثين، من جامعة روتجرز في الولايات المتحدة، تجارب على نموذج دماغي ثلاثي الأبعاد يعود إلى الخلايا الجذعية المستخدمة من مرضى داون، ونموذج آخر لأدمغة فئران مصابة بالمتلازمة ذاتها، ليجدوا أن الخلايا العصبية المثبطة التي تساهم في عمل الدماغ بسهولة، كانت موجودة بإفراط في النموذجين، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

ومن خلال ذلك، وجد العلماء أن استخدام العقاقير لثبيط "OLIG2"، من الممكن أن يساهم في وقف إنتاج الخلايا العصبية المفرطة تلك، ما يساهم في تحسين عمل الدماغ.

وأشار الأستاذ المساعد بنج بنج، أحد أعضاء الفريق العلمي، إلى أن ما تم التوصل إليه من خلال الأبحاث، يوفر فرصًا للتدخل العلاجي قبل ولادة الطفل، وهو في رحم أمه، ما يعمل على إعادة التوازن إلى نوعين من الخلايا العصبية في الدماغ، وهي الإثارة والتثبيط.

الشيف الفرنسي بيير مارشيسو، قدم وصفته السحرية للبطاطس المقلية في الماء بدل الزيت

تعد رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي 1440، وسائر الأشهر الهجرية في مصر وعدد من الدول الإسلامية، أساس ثبوت غرة الشهر القمري من عدمه....

نصحت خبيرة الأبراج عبير فؤاد بتجنب ثلاث أبراج من بينهم الحمل في طقس اليوم الحار لما يشعرون به من ضغط يتحول إلى عصبية وعنف

أنا أسف متزعليش ووعد مني قدام الناس مش هزعلك تاني»، هكذا احتوت اللافتة الجديدة التي ظهرت، بشارع السجن بحي شرق شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، وأثارت موجه من السخر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل