المحتوى الرئيسى

واظب عليها.. طرق طبيعية للحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة

05/22 13:00

ينصح أطباء وأخصائيو المخ والأعصاب بعدة نصائح للحفاظ على صحة الدماغ والقدرات الفكرية لفترة طويلة.

تلك النصائح، وفقًا لموقع ميديك فوروم، أهمها:

أظهرت جميع الدراسات العلمية أن النشاط البدني وزيادة ضربات القلب يساعدان على تشكيل خلايا عصبية جديدة في الدماغ، وكلما كان إنتاج الدماغ لهذه الخلايا أنشط، تحسنت القدرات المعرفية.

ويُفضل إنتاج الخلايا العصبية في الدماغ بمساعدة إجهاد التحمل مع أن جميع أنواع النشاط البدني مفيدة لصحة الجهاز العصبي المركزي.

تناول الخضروات والفواكه ذات قشرة ساطعة وذات الألوان الفاقعة كالأحمر والبنفسجي (الباذنجان، الشوندر، العنب) لاحتوائها على مواد الأنثوسيانين المنشطة للدورة الدموية، ما يساعد على وصول كمية أكبر من الأكسجين إلى الدماغ.

الإفراط في تناول السكر مضر، خاصة لكبار السن، ويتسبب بإضعاف ذاكرتهم بسرعة كبيرة مقارنة بالآخرين، كما تنخفض قدراتهم الفكرية.

النوم في مكان مظلم وهادئ

قلة النوم تؤثر في حالة الذاكرة ويشير الباحثون إلى أن ليلة سهر تسلب من الشخص بضعة درجات من مستوى الذكاء (IQ)، يجب على الإنسان أن ينام سبع ساعات وينصح الأطباء بإبعاد كافة مصادر الصوت والضوء لأن النوم في غرفة غير معتمة تمامًا يسبب موت خلايا الدماغ.

يؤكد الخبراء أن الحفاظ على عقل نيّر ممكن إذا كنا نتعلم أشياء جديدة دائما، فمثلًا في الولايات المتحدة حتى المصابين بمرض ألزهايمر يجبرون على حفظ القصائد والقراءة بصوت مسموع والتواصل مع الآخرين، فهي طريقة تساعد على كبح تطور المرض، مؤكدين على أن أفضل طريقة لتنشيط الدماغ هي حل الكلمات المتقاطعة وغيرها من الألغاز المسلية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل