المحتوى الرئيسى
تريندات

خبراء: تولي "بن سلمان" الحكم بدلا من والده "أمر وارد"

06/22 14:25

في خطوة مفاجئة أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا أعفى بمقتضاه ولي العهد، الأمير محمد بن نايف، من منصبه وعين نجله محمد بن سلمان مكانه وليا للعهد، الذي برز على الساحة السياسية منذ تعيينه وليا لولي العهد في 2015 حتى أصبح أكثر شخصية نفوذًا في المملكة، الأمر الذي دفع بعض الدبلوماسيين لوصفه بأنه "رجل كل شيء" ورجع بعضهم أن يتولى ولي العهد سدة الحكم الفترة القادمة.

السفير رخا أحمد حسين، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أكد لـ"الوطن"، أن الفترة القادمة داخل المملكة ستشهد تغيرات كبيرة على الصعيد الداخلي، وأن الملك سلمان بن عبدالعزيز ربما ينقل الحكم إلى نجله ولي العهد لرغبة الملك في التنازل عن الحكم لنجله لتعرضه لازمة صحية لأن بعض التقارير تشير إلى تراجع صحته: "الملك يا ها يتنازل عن الحكم لولي العهد أو ها يبقي عليه لعمل توازن فيبقي هو في الحكم ويدير نجله السلطة ولدينا تجارب كثيرة على ذلك فالملك فهد كان يحكم المملكة وولي العهد كان يدير كل الأمور".

وأشار عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ تخرج الأمير من الجامعة والملك يعمل على تصعيده في مناص متعددة وأن خير دليل على ذلك العامين الماضيين، حيث لمع نجم الأمير محليًا ودوليًا عقب زيارته للرئيس الأمريكي عقب توليه حكم الولايات المتحدة الأمريكية: "الملك عمل على تأهيل مبكر للأمير ويكفي أنه من وضع الخطة الاقتصادية للمملكة 2013".

وتابع :"كل الاتفاقات الاخيرة مع أمريكا من وقع عليها هو محمد بن سلمان.. فأمريكا ترى فيه الملك القادم للملكة"،مؤكدًا أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الجديد، يحتاج لبعض الوقت لكي يكتسب خبرات القيادة.

"الملك سلمان قد يتنحى عن لأبنه كما حدث مع الملك سعود.. والأمير محمد يمثل جيل جديد من السعوديين وتوليه الحكم وارد جدا" حسب السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، لافتاً إلى أن هناك بعض التقارير تؤكد أن الملك سلمان بن عبدالعزيز بدأ يواجه أزمات صحية متتالية، الأمر الذي يدفعه خلال الفترة المقبلة لنقل الحكم إلى الأمير محمد بن سلمان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل