المحتوى الرئيسى

فريق طلابي بهندسة «أكتوبر للعلوم» يتوصل لحلًا جذريًا لحل أزمة حوادث الطرق

08/20 15:11

توصل فريق طلابي بكلية الهندسة جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، لحلًا واقعيًا للحفاظ على أرواح المواطنين ووقف نزيف الأسفلت بحوادث الطرق، وخاصة مع تكرار حوادث السيارات بصفة شبه يومية تصل بعدد الوفيات إلى مئات الأفراد على مدار الشهر.

وتوصل الفريق الطلابى تحت إشراف الدكتور أيمن عبد البارى بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة جامعة MSA، إلى ابتكار وتصميم وتصنيع جهاز أمان لحفظ توازن السيارات عند انفجار الإطارات الخاصة بها، وذلك بسبب اختلال عجلة القيادة الذى ينتج  عن إنفجارات الإطارات ومن ثم انقلاب السيارة، إذ أن الفريق الطلابى انتهى بالفعل من جميع التجارب والإختبارات، ويتم حاليا إجراء مزيد من الاختبارات للوصول لأعلى مستويات الأمان.

يعمل الجهاز بمجرد انخفاض ضغط الإطار عن حد معين أو انفجاره حيث، يتم بروز إطار أمان آليا على الأرض خلال ثانية واحدة، الذى يمنع بدوره ميل السيارة جهة الإطار المنفجر ومن ثم عدم انقلاب العربة وتمكن السائق من السير عليه لحين التوقف لتغيير الإطار المنفجر.

ويصلح الجهاز للعمل مع سيارت الركوب /الميكروباص/المينى باص/ النقل الخفيف، حيث يتم حاليا إجراء بعض المناقشات للتفاوض مع إحدى شركات السيارات الكبرى بشأن تنفيذ الاتكار وتصنيعه، حيث تمتلك الجامعة جميع الوثائق الفنية والتصنيعية (Technical Data Package & Manufacture Data Package)  للابتكار.

من جانبه، أكد الدكتور أيمن عبد البارى، المشرف على الفريق الطلابى، أن سعر الجهاز المبتكر لمواجهة حوادث الطرق مناسب لكل أنواع السيارات وتصميماتها المختلفة، مشيرا إلى أن الطلاب المشاركون فى الفريق بذلوا كل ما فى جهدهم من أجل التوصل لحل جذرى فيما يخص مواجهة حوادث الطرق والحفاظ على الأرواح.

Comments

عاجل