المحتوى الرئيسى

من هو أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية»؟

06/30 19:47

اعلن تنظيم "الدوله الاسلاميه" اقامه دوله "الخلافه" في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، وان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي هو "خليفه المسلمين" في كل مكان، وفقا لتسجيل صوتي منسوب للتنظيم علي شبكه الانترنت.

كان ابو بكر البغدادي حريصا جدا علي عدم اظهار الكثير حول هويته ومكان اقامته.

وهناك صورتان موثقتان فقط للبغدادي، لكن بخلاف زعماء القاعده مثل أسامة بن لادن وايمن الظواهري، لا يظهر البغدادي في اي رسائل بالفيديو.

وحتي المقاتلين الذي يعملون معه لا يتحدثون عن رؤيته وجها لوجه.

ويظهر البغدادي وهو يرتدي قناعا لمخاطبه قاده التنظيم، وهو ما جعله يكتسب لقب "الشيخ الخفي".

وهناك اسباب تدعو البغدادي، وهو ليس اسمه الحقيقي، الي ان يظل مختفيا وراء ستار من الغموض، كما يقول فرانك غاردنر، مراسل الشؤون الامنيه في بي بي سي.

وكان احد اسلافه، وهو ابو مصعب الزرقاوي الذي كان يتزعم اعنف جماعه جهاديه في العراق حتي موته، من احد كبار قاده الجماعات المسلحه الذين يحبون الظهور، والذي كان مكان اختبائه لغزا، حتي جري اكتشافه وتعقبه. وقتل الزرقاوي في غاره امريكيه عام 2006.

سيطر مسلحو "الدوله الاسلاميه" مؤخرا علي مناطق عراقيه في الموصل وتكريت بعد السيطره علي الانبار في وقت سابق

ويجتذب تنظيم "الدوله الاسلاميه" حاليا الالاف من المؤيدين الجدد، وقد اصبح احد اكثر الجماعات المسلحه تماسكا في الشرق الاوسط، كما يضيف مراسلنا.

ويعتقد ان البغدادي وُلد في مدينه سامراء شمالي بغداد، في عام 1971.

وتقول تقارير انه كان اماما لاحد المساجد في المدينه خلال الغزو الامريكي للعراق في 2003.

ويعتقد البعض انه كان بالفعل احد اعضاء الجماعات الجهاديه المسلحه ابان حكم الرئيس السابق صدام حسين.

ويقول اخرون انه اصبح متشددا خلال السنوات الاربع التي اُعتقل فيها في معسكر "بوكا"، وهو معسكر امريكي جنوبي العراق كان يُعتقل فيه العديد من قاده تنظيم القاعده.

نشرت الولايات المتحده صوره للبغدادي ورصدت مكافاه كبيره لمن يدلي بمعلومات تؤدي الي القبض عليه

وظهر البغدادي كقائد لتنظيم يتبع خط القاعده في العراق، وهو احد التنظيمات التي عرفت لاحقا باسم تنظيم الدوله الاسلاميه في العراق والشام "داعش" في عام 2010، والتي نالت شهره خلال محاوله الاندماج مع جبهه النصره في سوريا. واخذ التنظيم يطلق علي نفسه مؤخرا "تنظيم الدوله الاسلاميه" حاذفا كلمتي الشام والعراق منه تجنبا لمختصر "داعش".

ولم يُظهر البغدادي مبايعته لزعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري، والذي حث تنظيم "داعش" علي التركيز علي العراق وترك سوريا لجبهه النصره.

واظهر البغدادي ومقاتلوه تحديا علنيا لزعيم القاعده، ما دفع بعض المعلقين الي الاعتقاد بانه اصبح الان في منزله اعلي لدي العديد من الجماعات الاسلاميه المسلحه.

وكتب ديفيد انغاتيوس في صحيفه واشنطن بوست الامريكيه يقول: "الوريث الحقيقي لاسامه بن لادن قد يكون زعيم تنظيم الدوله الاسلاميه في العراق والشام ابو بكر البغدادي".

ولا يزال لدي الظواهري الكثير من النفوذ من خلال المكانه التي يتمتع بها في باكستان، وشبه الجزيره العربيه وشمال افريقيا.

لكن البغدادي يتمتع بسمعه جيده كاحد البارعين في وضع الخطط الحربيه في ميدان المعركه، ومن حيث القدره العاليه علي التنظيم، والقتال بشراسه، ما دفع المحللين الي القول ان جماعته اصبحت اكثر جذبا للجهاديين من الشباب مقارنه بتنظيم الظواهري.

وفي اكتوبر/تشرين الاول عام 2011، اطلقت الولايات المتحده رسميا علي البغدادي لقب "ارهابي"، وعرضت مكافاه قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود الي القبض عليه او قتله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل