المحتوى الرئيسى

دراسة: وجود صلة بين النوم ومخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني - المصري لايت

04/25 17:10

قام الباحثون بتحليل البيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية كبيرة تعمل كمورد عالمي للبحوث الصحية والطبية. وقد نظروا في معلومات من 247867 شخصًا بالغًا، تابعوا نتائجهم الصحية لأكثر من عقد من الزمن.

أيضًا، تم الحصول على المعلومات المتعلقة بكمية نوم المشاركين ونظامهم الغذائي فقط عند التوظيف وربما تكون قد تغيرت على مدار الدراسة. ويعترف المؤلفون بهذه القيود.

في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، يصبح الجسم مقاومًا لتأثيرات هرمون يسمى الأنسولين، ويفقد ببطء القدرة على إنتاج ما يكفي منه في البنكرياس. الأنسولين مهم لأنه ينظم الجلوكوز (السكر) في دمنا الذي يأتي من الطعام الذي نأكله عن طريق المساعدة في نقله إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

لا نعرف الأسباب الدقيقة التي تجعل الأشخاص الذين ينامون أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. لكن الأبحاث السابقة أظهرت أن الأشخاص المحرومين من النوم غالباً ما يكون لديهم علامات التهابية متزايدة وأحماض دهنية حرة في دمائهم، مما يضعف حساسية الأنسولين، مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين. وهذا يعني أن الجسم يواجه صعوبة في استخدام الأنسولين بشكل صحيح لتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين لا ينامون بما فيه الكفاية، وكذلك الأشخاص الذين ينامون في أنماط غير منتظمة (مثل عمال المناوبات)، يعانون من اضطرابات في الإيقاع الطبيعي لجسمهم، المعروف باسم إيقاع الساعة البيولوجية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل